عالم السيارات

سيارات تيسلا الجديدة تتجسس على مستخدميها

نور نيوز – قال رجل اشترى سيارته الثانية من طراز تيسلا إن الشركة قامت بتشغيل كاميرات مواجهة للسائقين لمراقبة ما إذا كانوا منتبهين على الطريق.
وكشف كيفن سميث لـ CNBC أنه طلب سيارته من طراز Y لعام 2021 في نهاية شهر مارس (آذار)، ولكن عندما استلمها، اكتشف مذكرة تحرير في شاشة العرض التي تعمل باللمس أخبرته أنه سيتم تشغيل كاميرات المقصورة عند تشغيل الطيار الآلي.
وتقول الملاحظة التي حصل عليها سميث “يمكن لكاميرا المقصورة الموجودة فوق مرآة الرؤية الخلفية الخاصة بك الآن اكتشاف انتباه السائق أثناء تشغيل الطيار الآلي”.
ولا يمكن للنظام حفظ المعلومات أو نقلها ما لم يتم تمكين مشاركة البيانات. ولتغيير إعدادات البيانات الخاصة بك، انقر فوق عناصر التحكم> الأمان> مشاركة البيانات على شاشة اللمس في سيارتك.
وتم بالفعل تثبيت كاميرات في موديلات تيسلا السابقة Tesla Model 3 و Model Y لكن الشركة قالت في كتيبات السيارات إنها لا تستخدم لمراقبة السائقين.
وتشير الأدلة إلى أن ميزة الطيار الآلي في تيسلا تتطلب من السائقين لمس عجلة القيادة من حين لآخر كميزة أمان لإثبات أن السائق ينتبه للطريق، وقال سميث إنه كان يتوقع أن يتلقى سيارته من طراز تيسلا مع مجموعة المستشعرات الخاصة بها، والتي تضمنت الرادار، الذي يستخدم لميزة الطيار الآلي.
ومع ذلك أعلنت تيسلا مؤخراً أن الشركة تنتقل بعيداً عن الرادار نحو تيسلا فيجيون، وهو نظام الطيار الآلي الذي يعتمد على الكاميرا. وتشير تيسلا على موقعها الإلكتروني إلى أنه مع الانتقال إلى نظام تيسلا فيجيون الخاص بها، قد يتم تسليم بعض السيارات مع ميزات الطيار الآلي الرئيسية غير نشطة.
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تواجه فيه تسلا انتقادات وعددًا من التحقيقات في حوادث السيارات والتي قد تكون ناجمة عن ميزة الطيار الآلي.
وقال تيسلا “بدءًا من عمليات التسليم في مايو (أيار) 2021، لن تكون السيارات من طراز 3 و Y المصممة لسوق أمريكا الشمالية مجهزة بالرادار، وبدلاً من ذلك، ستكون هذه أولى سيارات تيسلا التي تعتمد على رؤية الكاميرا ومعالجة الشبكة العصبية لتقديم الطيار الآلي والقيادة الذاتية الكاملة وبعض ميزات السلامة النشطة”.
وقالت الشركة إن العملاء الذين طلبوا قبل سياراتهم قبل مايو (أيار) 2021 سيحصلون على سيارة مع تيسلا فيجيون سيتم إخطارهم بالتغيير قبل التسليم، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى