تعليم وجامعات

4 جامعات ستباشر بتقديم دبلوم “إعداد المعلمين”

نور نيوز:

وقعت الجامعة الأردنية اليوم اتفاقية مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لنقل برنامج الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين ما قبل الخدمة مع مبناه إلى الجامعة الأردنية، حيث ستباشر الجامعة الاردنية وثلاث جامعات حكومية أخرى هي: جامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، والجامعة الهاشمية، بتقديم الدبلوم باستقلالية تامة عن الاكاديمية التي ستستمر بتقديم وتطوير برامجها الأخرى.

وعبر رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عبد الكريم القضاة عن سعادته بنقل برنامج الدبلوم لينفذ من قبل الجامعة الأردنية بشكل مباشر ومستقل، وانضمام مبنى البرنامج إلى ترسانة الجامعة الأردنية من الكليات، دون ان تتحمل الجامعة أية تكاليف مادية جراء استلامها المبنى، الذي أقيم على أراضيها بموجب اتفاقية تأجير ستعتبر لاغية اعتبارا من تاريخ نفاذ الاتفاقية الجديدة.

واعرب القضاه عن التزام الجامعة في تقديم برنامج الدبلوم بنفس الجودة التي قدمتها الاكاديمية، ضمن غايات التدريب والتطوير، مشيرا الى ان تعيين حملة الدبلوم سيبقى مرهونا بسياسة وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية ولن يكون على عاتق الجامعة.

وأكد الرئيس التنفيذي للأكاديمية، الدكتور أسامة عبيدات، على استمرار الاكاديمية في تنفيذ برامجها المختلفة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة، ودبلوم القيادة التعليمية المتقدمة من موقع آخر، والتزامها بالاستمرار في العمل ضمن رؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله لتقديم برامج نوعية في مجالات التنمية المهنية لمعلمي الأردن وقياداته التربوية.

وأعرب الدكتور عبيدات عن اعتزازه بالشراكة طويلة الأجل مع الجامعة الأردنية، بصفتها الجهة المانحة للاعتماد لخريجي برامج الدبلوم، مشيرا إلى ان الأكاديمية وبطلب من الحكومة قامت بتطوير “الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين”، استجابة لتوصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية عام 2016، حيث استعانت بأفضل الخبرات المحلية والعالمية لتطوير برنامج ذو مخرجات متميزة ومنهاج عصري يواكب أفضل الممارسات العالمية.

وقال على مدار الأربع سنوات الماضية، قامت الأكاديمية بتوسعة البرنامج ليشمل تخصصات عدة، منها الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والصفوف الأولى، وأهّلت نخبة متميزة من معلمي الوطن تجاوزت الألفي معلم ومعلمة، واليوم ينتقل هذا الجهد الوطني الى 4 جامعات حكومية لتوسيع دائرة الفائدة في مختلف مناطق المملكة.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان اللجنة التوجيهية لبرنامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، والتي يرأسها كل من أمين عام وزارة التربية والتعليم، وأمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن خطة حكومية وطنية ممولة من الوكالة الامريكية للإنماء الدولي (USAID) للتوسع جغرافيا في طرح برنامج الدبلوم في عدد أكبر من الجامعات الحكومية ليخدم الراغبين بالالتحاق في مختلف مناطق المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى