صحة وطب

الخرابشة: نحن بالمنطقة الحمراء

نور نيوز:

أكد رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة أن الأردن ما زال في المنطقة الحمراء من تفشي وباء كورونا، حيث وصل اجمالي الحالات قريب الـ 600 ألف حالة والوفيات زادت عن 660 حالة.

وقال الخرابشة عبر التلفزيون الأردني، إن المملكة في الاسبوع الثالث عشر من الموجة الوبائية للفيروس، وخلال الايام الثلاث الاولى منه كان نمط حدوث الاصابة اقل من الاسابيع السابقة، ونسبة الفحوصات الايجاية 16.2%منخفضة عن الاسبوع الذي سبقه.

وأضاف أنه اذا استمرت الاصابات ونسبة الايجابية بالانخفاض، عندها يمكن القول إننا وصلنا الى الذروة في الاسبوع الثاني عشر، موضحا أنه في الموجة السابقة وصلنا للذروة في الاسبوع الثامن منها.

وبين أن فترة الموجة السابقة كانت 18 اسبوعا، واذا سارت الموجة الحالية على ذات النمط فهذا يعني انه تبقى للموجة الحالية 8 اسابيع حتى تستقر وتعود نسبة الفحوصات الايجابية الى ما دون الـ 5%، وهي النسبة التي يكون الوضع خلالها تحت السيطرة.

وعن احتمالية حدوث موجة ثالثة من الوباء قال الخرابشة إن كافة الاحتمالات ممكنة، وهذا ما حدث في عدد من دول اوروبية، مشيرا إلى أن نسبة التغطية في المطاعيم ما زالت متدنية، واذا ارتفعت هذه النسب يكون هو الفيصل.

وأكد أن اللقاحات هي الاجراء الوقائي الحازم الذي يقوي المناعة المجتمعية ويستطيع أن يقلل عدد الاشخاص المعرضين للاصابة بالفيروس.

وبين أنه حتى اذا كانت مدة الحماية للقاح ثمانية اشهر، فهو اجراء جيد أن نحقق حماية ثابتة لهذه المدة.

واشار الخرابشة إلى أنه لم يعلن عن تسجيل اصابات بالسلالة الافريقية الشرسة في الأردن، موضحا أن السلالة السائدة بشكل كبير هي البريطانية، وثبت أن غالبية المطاعيم فعالة ضدها وهو أمر يعطي طمأنينة.

وقال إنه لا يمكن منع دخول الفيروس من دولة الى اخرى أيا كانت الاجراءات المتخذة، وذلك لأن الفيروس ينتشر عبر النفس.

وأوضح أن هناك اخبار سارة حول اللقاحات، متأملا أن لا ينتهي هذا العام قبل وصول 10 ملايين جرعة من اللقاحات، داعيا كل من تتاح له الفرصة لتلقيه عدم التردد اطلاقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى