نور على العراق

طفلة عراقية تؤلف كتاباً للأطفال حول كورونا

نور نيوز:

 استغلت الطفلة العراقية منار إيثار الكامل (8 سنوات) وقت فراغها الكبير بسبب إجراءات العزل العام المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد لتؤلف كتاباً للأطفال تعبر فيه عن أفكارها حول الجائحة وتأثيرها على حياتها وسُبُل الحماية من الفيروس.

وكانت البداية بتعبير منار عن أفكارها ومشاعرها بقلم رصاص في دفترها الخاص. ولما رأت أُمها الدفتر بعد فترة أحست أنه يمكن أن يصبح كتابا يسهم في زيادة توعية الأطفال بخصوص كورونا.

وجرى تطوير الأفكار لتصبح بالفعل كتابا نُشر بالعربية والإنجليزية تحت عنوان “جت سيف فروم كورونا فيروس” أو “كونوا آمنين من فيروس كورونا”.

وأكد إيثار هشام، والد الطفلة، أن كل ما ورد في الكتاب من أفكار ابنته باستثناء المعلومات الطبية التي ساهم فيها أطباء من العائلة لكي تكون معلومات دقيقة.

وأضاف والد منار، “طبعا كتابة الكتاب هو كان نسبة ١٠٠ بالمية هو كتابة منار، أسلوبها. لكن بالنسبة للمواضيع، المعلومات الطبية، طبعا هو جدها طبيب وعمتها وعمها أطباء فساعدوا إنو المعلومات الطبية تكون صحيحة”.

ونشرت منار الكتاب في العراق، غير أن أول 85 نسخة منه طُبعت ووزعت على أصدقاء وأقارب في الولايات المتحدة حيث كانت تعيش أُسرة الطفلة حتى عام 2019.

وفي العراق، دعمت دار نشر محلية الكاتبة الطفلة وساعدت أُسرتها في نشر أكثر من 500 نسخة من الكتاب مجاناً، نصفها بالإنجليزية ونصفها الآخر بالعربية.

وستوزع هذه الكمية على المكتبات في مدينة البصرة، المكتبات التابعة لوزارة الثقافة وتلك الموجودة بالمدارس التي تدرس فيها منار.

وقال عبد المهدي العامري، المدير المفوض لشركة الغدير للطباعة، “هذا الكتاب مهم بهذا الوقت ولمن شفنا الكتاب له تأثيره الإنساني في عموم الأطفال، خصوصا في الوقت الحالي، تبنينا حقيقة الطباعة والنشر مع والدها”.

وسجل العراق 842428 إصابة بمرض كورونا و14212 وفاة بالمرض الذي يسببه فيروس كورونا حتى يوم الأحد 28 مارس (آذار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى