عربي ودولي

إسبانيا تفرض اختبار PCR سلبي على المسافرين

وكالات – نور نيوز

أعلنت إسبانيا عن تغيير مهم للغاية بخصوص الحدود الخارجية بسبب الموجة الجديدة من فيروس كورونا. وستطلب إسبانيا من المسافرين الدوليين القادمين من البلدان المعرضة للخطر إحضار اختبار PCR سلبي يثبت الخلو من فيروس كورونا وأن يكون قد تم إجراؤه قبل 72 ساعة، للسماح لهم بدخول البلاد، حسبما تنقل إذاعة Cadena SER.

وحتى الآن، ظلت الحكومة الإسبانية تفرض الطلبات المقدمة من الأقاليم مثل مدريد أو جزر الكناري لفرض اختبار PCR على الأجانب.

وكانت الحكومة الإسبانية ترفض فرض مثل الإجراء في انتظار اتخاذ موقف مشترك داخل الاتحاد الأوروبي بذلك الشأن.

وقررت الحكومة الإسبانية الآن فرض هذا الإجراء في منتصف الموجة الثانية، وفي ظل بوضع مقلق للغاية ليس فقط في إسبانيا، ولكن في بقية الدول الأوروبية بسبب الوباء.

ويضاف هذا الإجراء إلى التدابير التي يتم تطبيقها بالفعل ،الآن مثل قياس درجة الحرارة والمراقبة البصرية.

ووفقا لنموذج المراقبة الصحية الجديد، يجب على جميع المسافرين إحضار اختبار سلبي لأنهم قد يتم طلب ذلك منهم، ويجب أن يكون الاختبار قد أجري في غضون 72 ساعة قبل الوصول إلى إسبانيا. ويجب أن تكون وثيقة الاختبار أصلية ومكتوبة باللغة الإسبانية أو الإنجليزية ويمكن تقديمها في شكل ورقي أو إلكتروني.

كيف يتم تحديد البلدان الخطرة؟
كما أوضحت وزارة الصحة في بيان صحفي، بهدف تحديد مناطق الخطر أو البلدان التي سيُطلب من المسافرين القادمين منها اختبار PCR، “في حالة دول الاتحاد الأوروبي والبلدان المنتسبة إلى شنغن، ستأخذ كمرجع المعايير المنصوص عليها في توصية الاتحاد الأوروبي 2020/1475 بتاريخ 13 أكتوبر”، بينما بالنسبة للبلدان خارج الاتحاد الأوروبي، توضح الصحة أن “المرجع الأساسي سيكون حالات الإصابة المتراكمة لكل 100.000 نسمة في 14 يوما”.

وتنص توصية الاتحاد الأوروبي 2020/1475 بتاريخ 13 أكتوبر على توزيع دول الاتحاد الأوروبي وفقا لخريطة ملونة بناءً على هذه المعايير:

أخضر
إذا كان معدل الإصابات التراكمي لافيروس في الأيام الأربعة عشر الماضية أقل من 25 وكان المعدل الإيجابي لاختبار كورونا أقل من 4٪.

البرتقالي
إذا كان معدل الإخطار التراكمي لحالة فيروس كورونا في الأيام الأربعة عشر الماضية أقل من 50 ولكن المعدل الإيجابي لاختبار فيروس كورونا يساوي أو أكبر من 4٪، أو إذا كان يتراوح معدل الإخطار التراكمي بحالة الإصابة بالفيروس في الأيام الأربعة عشر الماضية من 25 إلى 150 ولكن معدل نتائج اختبار كورونا الإيجابية أقل من 4٪.

الأحمر
إذا كان معدل الإخطار التراكمي لحالة فيروس كورونا في الأيام الأربعة عشر الماضية يساوي أو يزيد عن 50 وكان المعدل الإيجابي لاختبار فيروس كورونا هو 4٪ أو أكثر، أو إذا كان المعدل التراكمي للإبلاغ عن حالات كوفيد في الأربعة عشر يومًا الماضية أكبر من 150 لكل 100000 نسمة.

رمادي
إذا لم تتوفر معلومات كافية لتقييم المعايير في الأحرف a)، b) وc)، أو إذا كان معدل اختبار فيروس كورونا هو 300 أو أقل لكل 100000 نسمة.

وستلتزم وكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية وشركات النقل الجوي أو البحري وأي وكيل آخر يبيع التذاكر من الآن فصاعدا بإبلاغ الركاب بواجب الحصول على اختبار PCR سلبي من أجل القيام بالرحلة.

وسيتم نشر القرار الذي ينص على هذه الضوابط الجديدة يوم الخميس في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية وسيدخل حيز التنفيذ في 23 نوفمبر الجاري.

المصدر: إذاعة كادينا سير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى