نور على العراق

الكاظمي: خطة لرفع التبادل التجاري مع الأردن إلى 5 مليارات دولار

نور نيوز ـ أفاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، بوجود خطة لرفع حجم التبادل التجاري مع الأردن في القريب العاجل ليصل إلى مليار دولار ثم 5 مليارات دولار، وقال إنه “يخجل” من حجم التبادل التجاري الحالي مع الأردن.

وبلغت الصادرات الأردنية للعراق العام الماضي 444.2776 مليون دينار والمستوردات 43.7003 مليون دينار، وفق دائرة الإحصاءات العامة.

 

وتحدث الكاظمي عن اتفاق على “لمسات أخيرة” بين الجانبين الأردني والعراقي على خط النفط الاستراتيجي لنقل النفط من البصرة إلى العقبة، مشيرا لوجود حوار جدي بشأن الموضوع.”

 

“التقى وزير النفط العراقي التقى مع وزيرة الطاقة الأردنية واتفقوا على اللمسات الأخيرة بما يخص الخط الذي يحمل فائدة للعراق والأردن وكذلك مصر والسوق الأوروبية”، وفق الكاظمي الذي أضاف “هذا له بعد اقتصادي تجاري وبعد استراتيجي لتمثيل العلاقات بين البلدين”

 

وأشار إلى وجود إجراءات كاملة الآن وفي مرحلة نقاش نهائي للتصويت عليها في مجلس الوزراء ومن ثم تهيئتها للتنفيذ.

 

وتحدث عن اهتمام بالاقتصاد الأردني، مشيرا لوجود جالية كبيرة عراقية ومستثمرين عراقيين وأردنيين.

 

وبشأن تجديد اتفاقية تزويد الأردن بالنفط، أشار الكاظمي إلى أن الأردن أبلغ العراق باحتياجاتهم من النفط، مضيفاً “في هذه الأسعار المدعومة”.

 

وقال “عندما يكون هناك طلب في الأردن لاستقبال الكميات سنكون جاهزين بدعم الأردن بهذه الاحتياجات”.

 

وبشأن المدينة الصناعية الأردنية العراقية المشتركة، تحدث رئيس الوزراء العراقي عن اتفاق خلال زيارة الوفد العراقي إلى عمان والمصادقة على المخطط والتصورات.

 

وقال إن المدينة المشتركة “سترى النور قريبا وهناك اتفاق مع الجانب الأردني لتوفير الطاقة والكهرباء لهذه المدينة.

 

“هناك حديث عنها منذ 17 سنة ولم تر النور لكن نجحنا خلال شهرين لتحويلها إلى واقع حقيقي”، وفق الكاظمي.

 

وتحدث الكاظمي عن اتفاق على إجراء انتخابات عراقية مبكرة في 10 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، ووجود استعدادات كبيرة وتحديث في سجل الناخبين للوصول إلى أبعد مناطق العراق وتشجيع المواطنين للمشاركة في الانتخابات رغم الظروف الصعبة ووباء كورونا.

 

وقال إنها “انتخابات مفصلية ومهمة بكل تأكيد ونحتاج إلى مشاركة فاعلة لكل العراقيين فيها حتى نبعث رسالة لمشاركة الجميع في صنع القرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى