خبر رئيسيصحة وطب

عبيدات : المطعوم وجد لصحة الإنسان وندعو المواطنين لعدم الالتفات خلف الشائعات

قال وزير الصحة نذير عبيدات، الأحد، إن وصول مطعوم للوقاية من فيروس كورونا المستجد سيكون له أثر كبير على الوضع الوبائي، مضيفا أن “الكميّات التي تمّ التعاقد عليها من المطاعيم تكفي 20% من سكّان الأردن”.
وأضاف، خلال مؤتمر صحفي موسع في رئاسةالوزراء، للحديث حول تفاصيل البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، أن المطاعيم وجدت من أجل صحّة الإنسان، داعيا الجميع لعدم الالتفات إلى الإشاعات التي يتمّ تداولها بشأن مطعوم كورونا.
وأشار عبيدات إلى أن “وصول المطعوم لا يعني انتهاء الوباء، وعلى الجميع الاستمرار بالالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التجمهر”، موضحا أن “أيّ نوع من المطاعيم التي تمّ اعتمادها تفي بالغرض، وهي مطاعيم آمنة، وستوزّع بعدالة على الجميع”.
وأوضح أن “تمّ اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة لبدء إعطاء المطاعيم يوم الأربعاء المقبل”، مشيرا إلى أن “مطعومي فايزر وسينوفارم معتمدان من المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء، وهما آمنان”.
وأشار عبيدات إلى أن “الدفعة الأولى من لقاح فايزر تصل الاثنين والدفعات ستصل أسبوعيا لحين وصول الكمية كاملة التي طلبها الأردن”.
وتابع أن “المؤسسة العامة للغذاء والدواء أجرت دراسة كل ما يلزم لإثبات مأمونية وفعالية هذه المطاعيم، بالتالي حصلت هذه المطاعيم على رخصة أو إذن استخدام طارئ كما هو متبع من جميع دول العالم”.
وأضاف عبيدات أن “الأردن في المرتبة 41 عالميا في بدء التطعيم ضد كورونا وهذا إنجاز”، مشيرا إلى أن “رئيس الوزراء وعدد من الوزراء تلقّوا المطعوم الصيني – الإماراتي، وتنوّع وتعدّد أنواع المطاعيم فيه مصلحة للجميع”.
“غرفتا عمليات لإدارة التطعيم”
أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة، قال إن “المطاعيم إضافة على أساليب الوقاية من فيروس كورونا إلى جانب الكمامات والتباعد الجسدي وعدم التجمّع وغيرها”.
وأضاف أن “هناك جهودا تبذل لتوفير كميّات إضافيّة من المطاعيم إلى جانب فايزر وسينوفارم”.
“29 مركزاً في جميع محافظات الأردن لبدء عمليّة التطعيم اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل”، أضاف الهياجنة، لافتا إلى تجهيز غرفتي عمليّات لإدارة حملة مطاعيم كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحّة.
وأشار إلى أن “الآثار الجانبيّة للمطاعيم جميعها غير خطيرة، وهناك أرقام اتصال سيتمّ الإعلان عنها للإبلاغ عن أيّ آثار جانبيّة تصيب المتلقّين”.
وأشار إلى “ارتفاع نسبة المتقدمين للحصول على لقاح كورونا من قبل من تزيد أعمارهم عن 60 عاما بنسبة 50%”.
وبين عبيدات أن “الحكومة تعاقدت مع ائتلاف كوفاكس العالمي، إضافة إلى شركة فايزر بشكل ثنائي، لتوريد كميات من المطعوم والحكومة توصلت أيضاً إلى تفاهمات مع شركتي (أسترازينيكا) و(جونسون & جونسون)”.
“سنعلن عن أيّ كميّات جديدة يتمّ التعاقد على شرائها من المطاعيم”، بحسب وزير الصحة.
“وصول أول شحنة”
ووصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، ليلة السبت، أول دفعة من مطعوم “سينوفارم” الصيني الإماراتي المضاد للفيروس إلى الأردن، حيث تعد أول شحنة لقاحات مضادة للفيروس تصل الأردن بعد إجازة استخدامه.
عبيدات، أعلن في وقت سابق السبت، عن بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا الأربعاء المقبل، بعد وصول الدفعة الأولى من اللقاح الصيني الإماراتي، ووصول أول شحنة من لقاح “فايزر” الاثنين.
ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى ضرورة المبادرة للتسجيل لتلقي لقاح كوفيد-19، عبر رابط إلكتروني مخصص لهذه الغاية.
ونقلت وزارة الصحة المطعوم من أرض المطار، إلى المستودعات المخصصة لتخزين المطاعيم في مستودع الأمصال والمطاعيم في منطقة شفا بدران ليتم حفظه في ثلاجات وظروف ملائمة بعد أن استكملت الوزارة استعداداتها لتخزين المطاعيم تمهيدا لاستخدامها.
المؤسسة العامة للغذاء والدواء، منحت السبت، الإذن بالاستخدام الطارئ لمطعوم (سينوفارم)، الذي يجيز إعطاءه داخل المملكة، بعد أن وافقت من قبل على الاستخدام الطارئ لمطعوم “فايزر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى