تعليم وجامعاتخبر رئيسي

نحو 20 ألف طالب يتقدمون اليوم لامتحانات الدورة التكميلية لـ “التوجيهي”

يشارك الأربعاء، 20550 طالبا وطالبة من الفروع الأكاديمية والمهنية، موزعين على 690 قاعة، في اليوم الرابع من امتحانات الدورة التكميلية لشهادة الثانوية العامة “التوجيهي” 2020/2019.
وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، عبد الغفور القرعان، إن الجلسة الأولى للامتحان والتي تبدأ الساعة العاشرة صباحاً، ستكون بمشاركة 17935 طالب وطالبة في مختلف فروع التعليم الأكاديمية والمهنية للطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة، موزعين على 463 قاعة.
في حين، سيتقدم 2615 مشتركا ومشتركة للامتحان خلال الجلسة الثانية، التي تبدأ الساعة الواحدة مساءً، موزعين على 227 قاعة، بحسب القرعان.
وأضاف القرعان أن الطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة في الفرعين الأكاديمي والمهني، سيتقدمون خلال الجلسة الأولى للامتحان في مبحث تاريخ الأردن.
وبين القرعان أن الطلبة النظاميين في الفرع المهنية وطلبة الدراسة الخاصة في الفرعين الأكاديمي والمهني سيتقدمون للامتحان في جلسته الثانية، لمبحث إدارة المشروعات الصناعية، الصناعات الزراعية، الرسم والتصميم، السياحة والسفر، أساسيات الإدارة، التشريح ووظائف الأعضاء.
وقال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي في بيان الاثنين الماضي، أن الوزارة ترصد وبكل اهتمام كافة الملاحظات التي تردها حول الامتحانات، سواء من وسائل الإعلام أو من المواطنين أو الطلبة، حيث تقوم غرفة العمليات في مركز الوزارة بالرد عليها بعد التواصل المباشر مع الجهة المعنية، فيما ترصد غرفة العمليات في إدارة الامتحانات أي ملاحظات فنية من المراقبين والإداريين والطلبة؛ ويقوم مختصون في الغرفة بدراستها ووضع الإجابات الفنية لها بأسرع وقت.
وأضاف أن ردود الفعل حول جميع أوراق الامتحانات تُدرس من قبل خبراء في إدارة الامتحانات، سواء تلك المتعلقة بوقت الامتحان أو الأسئلة، مؤكدا في الوقت ذاته أن وقت الامتحان لكل ورقة تتم دراسته بشكل علمي، وكذلك الأسئلة التي تحرص الوزارة على وضعها من المنهاج وبشكل يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.
وأكد أن جميع الملاحظات التي وردت في دورات الامتحانات السابقة السابقة تمت مراعاتها في هذا الامتحان، مثنيا على جهود الكوادر القائمة على الامتحان في الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي والدليل الإرشادي المتعلق بإجراءات عقد الامتحان.
وأشار إلى أن عملية تصحيح أوراق الامتحان التي بدأت الأحد الماضي، تسير كما هو مخطط لها، وهيأت الوزارة البيئة الملائمة في مراكز التصحيح لتمكين المصححين من القيام بواجباتهم بكل سهولة ويسر.
ويبلغ عدد الطلبة المشتركين بـ “تكميلية التوجيهي” للعام الحالي من الفروع الأكاديمية والمهنية، 95451 طالبًا وطالبة، بينهم 56909 طلاب نظاميين، و38542 طالبا من الدراسة الخاصة.
وتوزع المشتركون، بواقع 23156 طالبا وطالبة من النظاميين، و11275 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع العلمي، و28036 من الطلبة النظاميين و20247 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الأدبي.
كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الطلبة النظاميين في الفرع الشرعي 30 طالبًا وطالبة، و116 من طلبة الدراسة الخاصة، و667 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الإدارة المعلوماتية.
كما أن 55 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط سيتقدمون للامتحان التكميلي في فرع التعليم الصحي، فيما سيتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 2456 طالبًا وطالبة نظامية، و2468 دراسة خاصة.
وسيتقدم للامتحان العام 659 طالبا وطالبة نظاميين في الفرع الزراعي، إضافة إلى 1355 من طلبة الدراسة الخاصة، الى جانب 763 من الطلبة النظاميين و610 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الفندقي والسياحي، 1809 طلاب وطالبات نظاميين و1749 من طلبة الدراسة الخاصة في فرع الاقتصاد المنزلي.
فيما سيتقدم 29 مشتركا للامتحان في مراكز الإصلاح والتأهيل والأحداث، موزعين على 6 قاعات، لافتا إلى أن الامتحان سيعقد في 1145 قاعة بـ464 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى