صحة وطب

باحثون أردنيون : فيروس كورونا يستخدم مناطق مختلفة للارتباط بالمُستقبِل

توصل باحثون أردنيون في الجامعة الهاشمية، بعد دراسة العديد من الأوراق العلمية، إلى أن فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19 ” يستخدم مناطق مختلفة للارتباط بالمُستقبِل/المُضيفhost، مختلفة عن تلك المستخدمة من قبل فيروسات كورونا الأخرى.
ونشر الباحثون، الذين يدرسون في في كليتي العلوم الطبية التطبيقية والهندسة بالجامعة الهاشمية، ورقة علمية في المجلة العالمية العلمية المحكمة Cells (الخلايا) ذات معامل تأثير العالي (4ر4)، حيث تضمنت الورقة البحثية مراجعة تفصيلية وشاملة للبروتين الشوكي في مرض فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19 “، تشكل فهماً متكاملاً وشاملًا لعلم بروتينات الكورونا.
وضم فريق الجامعة الباحث الرئيسي الدكتور مأمون حتمل من كلية العلوم الطبية التطبيقية، والدكتور عثمان الصمادي باحثًا مشاركًا من كلية الهندسة، بالإضافة إلى عدد من الباحثين من جامعات ومراكز أردنية وعالمية في ماليزيا واستراليا وكندا.
وبين الدكتور حتمل، في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن النتائج البحثية أظهرت أن مناطق الارتباط على سطح البروتين الشوكي تقسم إلى ثلاث مناطق، إذ أن فيروس كورونا المستجد يعتمد على منطقتي TR1 وRidge للارتباط بالمُستقبِل، بينما فيروس كورونا الأول يعتمد أكثر على منطقة TR2.
وأضاف الدكتور حتمل أن طبيعة الترابطات أيضاً مختلفة، وأهم تلك الترابطات الموجودة بين الشحنات الكهربائية (الكتروستاتيك) والروابط الهيدروجينية، كما أن الروابط الكارهة للماء (هيدروفوبيك) لعبت دوراً كبيراً في مناطق TR1 و Ridge، فيما يوجد منطقة قطع إضافية في البروتين الشوكي في المنتصف تساهم في دخول الفيروس بسرعة إلى الخلايا بعد القطع من أنزيمات الجسم.
كما لفت إلى أن دور البرولين (أحد الأحماض الأمينية) ووجود تسلسلات مختلفة بين الفيروسين، تؤدي إلى اختلاف مرونة مناطق الارتباط، عدا عن وجود دور واضح لذائبية تلك المناطق في الماء، موضحاً أن إعداد الورقة العلمية، تطلب جهداً ووقتاً طويلاً من قبل الباحثين المشاركين، فقد امتد العمل بها على مدى خمسة أشهر متواصلة، تم خلالها تحليل العديد من الأوراق العلمية، وإعداد عشرات الرسومات المبسطة والأصيلة التي تعكس رؤى الباحثين.
وقال إن الورقة العلمية تلقت، فور نشرها، الكثير من الردود والتفاعلات الإيجابية من المجتمع العلمي العالمي، حيث أشار بعضهم الى أنها تشكل فهما متكاملًا وشاملًا لعلم بروتينات الكورونا، فيما بين آخرون أن مثل هذه الأوراق والتحليلات الشاملة تبقينا في دائرة المنافسة العلمية العالمية، وتقدم منظوراً جديداً لطريقة ارتباط الفيروس يساعد العلماء الآخرين على الاستفادة من النتائج في تصميم أدوية وجزيئات رابطة بالبروتين الشوكي، كما سيشكل البحث مرجعية للعديد من الأبحاث المستقبلية عن موضوع الورقة العلمية.
يشار إلى أن الدكتور حتمل حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا المرموقة في مجال الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية نتيجة ابتعاثه كأول قسم من الجامعة الهاشمية، وتتركز أبحاثه على البيولوجيا التركيبية والنمذجة الحيوية الحسابية، وقام بنشر العديد من الأبحاث في مجلات مرموقة وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة البحث المميز من وزارة التعليم العالي، وجائزة ” فولبرايت ” لما بعد الدكتوراة وغيرها.
كما أن الدكتور الصمادي هو عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة الطبية وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة كونكورديا الكندية في مجال ميكانيكا القلب والأوعية الدموية، كما أنه حاصل على العديد من الجوائز العلمية أهمها: جائزة المجلس البحثي الكندي للعلوم الطبيعية والهندسة (NSERC) على مستوى الدولة الكندية.
بترا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى