خبر رئيسيشؤون محلية

الصحة من أبرز الأولويات التي استحوذت على جل اهتمام الملك في 2020

تصدّر الاهتمام بصحة المواطن الأردني والحفاظ على سلامته في مواجهة فيروس كورونا، وتحسين نوعية الخدمات المقدمة له، جوهر أولويات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال العام.
وشهد العام 2020 إجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر في تشرين الثاني الماضي، رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب الجائحة، ما يؤكد الحرص الملكي على ضمان تنفيذ الاستحقاقات الدستورية، والتأكيد على دور السلطة التشريعية كركن أساس في البناء الديمقراطي للدولة الأردنية، التي تقف على أعتاب المئوية الثانية لتأسيسها.
وفي إطار نهج التواصل لجلالته، التقى جلالة الملك شخصيات من مختلف المحافظات والقطاعات للاستماع إلى آرائهم وأفكارهم، فيما حرص جلالته على المشاركة في العديد من الفعاليات على المستويات العربية والإقليمية والعالمية، وإجراء اتصالات مع قادة دول عربية وأجنبية في إطار التنسيق المستمر حول مختلف القضايا.
وتاليا أبرز الأنشطة الملكية على مدار العام 2020:كانون الثاني:- التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في الديوان الملكي الهاشمي، وجهاء وممثلي أبناء وبنات عشائر عباد، ضمن سلسلة لقاءات “مجلس بسمان”.
– قدم جلالة الملك وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في العاصمة العُمانية مسقط، العزاء إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطان عُمان، بوفاة المغفور له، بإذن الله، جلالة السلطان قابوس بن سعيد.
– أجرت قناة فرانس 24 مقابلة مع جلالة الملك، ركزت على جملة من القضايا المرتبطة بالشأن المحلي والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة.
– استقبل جلالة الملك، في مركز مؤتمرات المغطس بموقع عمّاد السيد المسيح عليه السلام، غبطة رئيس أساقفة كانتربري ورئيس كنائس الأنجليكان في العالم المطران جستين ويلبي، ورؤساء الكنائس الأنجليكانية في العالم، الذين عقدوا اجتماعاتهم في المملكة، كما التقى جلالته، رؤساء الكنائس في الأردن والقدس وشخصيات مسيحية بمناسبة الأعياد المجيدة، حسب التقويم الشرقي.
– التقى جلالة الملك، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في بروكسل، حيث جرى بحث آفاق التعاون والشراكة بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي.
– بحث جلالة الملك، مع أعضاء مجلس حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، المكون من سفراء دول الحلف، الشراكة الاستراتيجية وسبل توسيع التعاون المشترك في المجالات العسكرية والأمنية والتدريب ومكافحة الإرهاب، والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط.
– التقى جلالة الملك مع جلالة الملك فيليب، ملك مملكة بلجيكا، في بروكسل، حيث جرى التأكيد على العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات.
– بحث جلالة الملك، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، علاقات التعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي في شتى الميادين، خصوصا الاقتصادية، بالإضافة إلى آخر المستجدات إقليميا ودوليا.
– ألقى جلالة الملك، خطابا أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، تناول جلالته فيه قضايا محلية وإقليمية ودولية.
– التقى جلالة الملك، في مقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي.
– التقى جلالة الملك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، حيث ركزت المباحثات على تعزيز الشراكة بين البلدين الصديقين، والمستجدات الراهنة إقليميا ودوليا.
– التقى جلالة الملك، شخصيات سياسية واقتصادية وأكاديمية وإعلامية في قصر الحسينية.
– أكد جلالة الملك خلال حضوره جانبا من اجتماع مع ممثلين عن القطاع السياحي، أن النمو في القطاع السياحي في الأردن يشهد تحسنا ملحوظا، ما يتطلب تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، لرفع القدرة التنافسية على مستوى الإقليم.
– اجتمع جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع ممثلين عن القطاع السياحي الخاص في العقبة.
– التقى جلالة الملك، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع ممثلي المجتمع المحلي في محافظة العقبة، من أعيان ونواب ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة ورؤساء البلديات فيها.
– اجتمع جلالة الملك مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة تطوير معان التنموية، وممثلين عن المجتمع المحلي في معان.
– اطلع جلالة الملك على أحد المشاريع المستفيدة من برنامج “انهض” في محافظة معان.
– اطلع جلالة الملك، في محافظة معان خلال جولته إلى مناطق الجنوب، على أحد المباني التابعة لمديرية الأمن العام غير المستغلة، والتي سيتم تحويلها إلى مدرسة أساسية، لخدمة أبناء المنطقة، لتحل مكان مدرستين مستأجرتين.
– زار جلالة الملك منطقة المدورة، وأطلق مجموعة من المشاريع الزراعية فيها، التي ستقام على مساحة 25 ألف دونم صالحة للزراعة، من خلال استغلال آبار المدورة البالغ عددها 25 بئرا، بهدف تمكين أسر المجتمع المحلي من إقامة مشاريع تحقق لهم مصدر دخل.
– زار جلالة الملك، مركز زوار وادي رم، واطلع جلالته على المخطط الشمولي للمنطقة، مثلما التقى عددا من أبناء المنطقة العاملين في مجال السياحة.
– زار جلالة الملك، منتجع سنام السياحي في وادي رم، التابع للشركة الأردنية لإحياء التراث، إحدى مشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، والتقى عددا من أبناء المنطقة العاملين في الشركة، ومجموعة من الشباب والشابات من مختلف مناطق المملكة الذين شاركوا في ورشة تدريبية في المنتجع.
– اجتمع جلالة الملك مع رئيس وأعضاء شركة تطوير وادي عربة وممثلين عن المجتمع المحلي في المنطقة.
(بترا )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى