برلمان وأحزابخبر رئيسي

النواب يؤدون اليمين الدستورية أمام المجلس

عقد مجلس النواب، برئاسة النائب نواف الخوالدة، الخميس، جلسته الأولى في الدورة غير العادية في مجلس الأمة التاسع عشر.
وبحسب النظام الداخلي للمجلس، يتولى الرئاسة الأقدم في النيابة، فإن تساوى أكثر من نائب في الأقدمية، فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات، فإن تساووا فالأكبر سنا بينهم، ويساعده أصغر عضوين حاضرين سنا، وإذا تعذر قيام أي منهم بواجبه لسبب من الأسباب يجوز استخلافه بمن يليه سناً، وتنتهي مهمتهم بانتخاب رئيس المجلس سنداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (3) من النظام الداخلي لمجلس النواب.
وبدأت الجلسة، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، سندا لأحكام الفقرة (ب) من المادة (2) من النظام الداخلي لمجلس النواب، تلتها تلاوة الإرادة الملكية السامية المتضمنة دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة غير عادية اعتباراً من يوم الخميس الواقع في العاشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر سنة 2020 ميلادية.
وتلاها حلف اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب، سنداً لأحكام المادة (80) من الدستور والمادة (4) من النظام الداخلي لمجلس النواب بالنص التالي دون زيادة أو نقصان.
واليمين الدستورية هي: “أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور، وأن أخدم الأمة، وأقوم بالواجبات الموكولة إلي حق القيام”، يلي ذلك تلاوة الإجازات والاعتذارات. 
ويلي ذلك، تلاوة كتاب معالي رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب رقم ت/ 5/ 8/ 1763  تاريخ 15/11/2020، والمتضمن النتائج النهائية للفائزين بالانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر.
بعد ذلك، يجري انتخاب المكتب الدائم سنداً لأحكام الفصلين الثالث والسادس من النظام الداخلي لمجلس النواب؛ (انتخاب رئيس المجلس، انتخاب النائب الأول، انتخاب النائب الثاني، انتخاب مساعدي الرئيس بقائمة واحدة، انتخاب لجنة الرد على خطبة العرش سندا لأحكام المادة (6) من النظام الداخلي لمجلس النواب، وانتخاب لجان المجلس الدائمة سنداً لأحكام المادة (38) من النظام الداخلي لمجلس النواب” ثم تعيين موعد وجدول أعمال الجلسة المقبلة.
واللجان، هي: “القانونية، المالية، الاقتصاد والاستثمار، الشؤون الخارجية، الإدارية، التعليم والشباب، التوجيه الوطني والإعلام والثقافة، الصحة والبيئة، الزراعة والمياه والبادية، العمل والتنمية الاجتماعية والسكان، الطاقة والثروة المعدنية، السياحة والآثار والخدمات العامة، الحريات العامة وحقوق الإنسان، لجنة فلسطين، والمرأة وشؤون الأسرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى