المرأة والجمالصحة وطب

أفضل النصائح لمنع تورم القدمين أثناء الحمل

نور نيوز –

يحدث تورم القدمين في وقت مبكر من الشهر الخامس من الحمل، خاصةً إذا كان الجو حاراً، أو إن كان يتوجب على السيدة الحامل الوقوف على قدميها لوقت طويل.

تورم القدمين في مراحل الحمل

و تعاني المرأة الحامل من تورم القدمين في مرحلة ما من الحمل، غالباً في الثلث الثالث منه، ويجب الانتباه إلى أنه خلال فترة الحمل، يزداد حجم القدم بمقدار الضعف.

وبسبب الهرمونات، من المرجح أن يحتفظ جسد الحامل بالسوائل داخله، لذلك فإن اليدين قد تبدوان منتفختان بشكل كبير، وقد تشعر الحامل أيضاً بأن الحذاء دافئ دائماً في الأشهر الأخيرة من الحمل، بسبب الحرارة الزائدة التي ترتفع في الجسم.

ويمكن تعديل بعض العادات في نمط حياة الحامل لتقليل احتمالية التورم، على الرغم من أنه ليس من الممكن ضمان عدم التورم على الإطلاق.

كيفية الحد من تورم القدمين أثناء الحمل

تُنصح الحامل بشرب كميات كبيرة من المياه و السوائل، والتي تساعد في تقليل تورم القدمين، لأن شعور الجسم بالجفاف يجعله يحتفظ بالماء ويخزنه.

كما أن تجنب الكافيين يخفف من خطورة التورم، ولذلك على الحامل الابتعاد عن شرب القهوة وما يشبهها من المشروبات الأخرى.

إضافة إلى أن الكافيين مُدرّ للبول، مما يجعل جسم الحامل يعتقد أنه بحاجة إلى الاحتفاظ بالسوائل.

وأهم النصائح هو تجنب الوقوف لفترات طويلة لتجنب تورم الكاحلين والقدمين، لأن الوزن الزائد يضغط على القدمين ويرهقهما بشكل يزداد يومياً مع ازدياد عمر الحمل.

وأخيراً التقليل من تناول الصوديوم أو الملح الذي يجعل الجسم يحتفظ بالمياه الزائدة؛ لذلك على الحامل تجنب الأطعمة المعلبة أو المصنعة لأنها غنية بالصوديوم بشكل خاص.

ويعد استخدام الأعشاب المالحة مثل إكليل الجبل والزعتر والأوريغانو طريقة سهلة لإضافة نكهة إلى الطعام دون استخدام الملح.


تابعونا على نبض من خلال الرابط بالأسفل لتصلكم أخبارنا أولاً بأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى