خبر رئيسيصحة وطب

الخرابشة: نحو 37500 حالة شفاء.. وذروة الإصابات منتصف الشهر القادم

نور نيوز –

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة، إن عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا حتى تاريخ 1 تشرين الثاني الجاري، يقدر بنحو 37500 شخص.
 
وأضاف الخرابشة في حديثه لـ”هلا أخبار”، أن اللجنة اتفقت مع وزارة الصحة على معادلة لتقدير حالات الشفاء يوميا، بأن أي مصاب بكورونا مضى على ثبوت إصابته 14 يوما، يعتبر أنه شفي، ما لم تُخبر الوزارة بوفاته.
 
وأشار الخرابشة إلى أن بيانات المصابين المعزولين منزليا لدى وزارة الصحة قليلة جدا، وأن الوزارة بدأت حديثا على إعداد قاعدة بيانات حول وضعهم الصحي، و”لحين اكتمال قاعدة البيانات، سيتم تقدير حالات الشفاء”.
 
وأكد الخرابشة أن أرقام حالات الشفاء والحالات النشطة يتغير يوميا، مبينا أن عدد الحالات النشطة بلغ نحو أكثر من 37500 ألف حالة.
 
** الذروة:
وأوضح الخرابشة أنه من المتوقع أن يصل الأردن في أواسط شهر كانون الأول القادم، إلى ذروة انتشار فيروس كورونا، وأن تبدأ بعدها الموجة بالانحسار.
 
وقال إن مدة مكوث موجة انتشار الفيروس في أوروبا ودول الخليج بلغت نحو 3 شهور، وإن طُبق هذا المعيار على الأردن وبالتزام المواطنين بإجراءات السلامة العامة، قد تنخفض حدة انتشار الفيروس في أواسط الشهر المقبل.
 
ولفت الخرابشة إلى أن الأردن أصبح من أكثر الدول المتضررة من الوباء، بقوله “الأردن من أكثر 40 دولة بالعالم تضررا من الفيروس، وفقا لعدد الإصابات المسجلة”.
 
وأضاف أن الأردن يسجل نحو 5675 إصابة بفيروس كورونا و80 وفاة لكل مليون نسمة، مجددا التأكيد أن هذه النسب متغيرة بناءً على حصيلة الإصابات.
 
** الالتزام بإجراءات السلامة العامة:
 
وأوضح الخرابشة أن أبرز أسباب تفشى الوباء، هو عدم التزام المواطنين بإجراءات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.
 
وأضاف أن عدد حالات الإصابة تزايد في فترة لم يكن الحجر الصحي المؤسسي والمنزلي محكما، مؤكدا أن تركهم دون مراقبة يشكل خطرا على أنفسهم وعلى المجتمع.

تابعونا على نبض من خلال الرابط بالأسفل لتصلكم أخبارنا أولاً بأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى