عربي ودولي

ساعات على الانتخابات الأمريكية.. مخاوف من اندلاع أعمال عنف وطوابير على محلات الأسلحة

نور نيوز –

مع تبقي ساعات فقط على انتخابات الرئاسة الأميركية المحتدمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، تشير عدة استطلاعات رأي إلى تقدّم بايدن على الرئيس الحالي، فيما يعتبر مراقبون تلك الاستطلاعات غير حاسمة في تقييم الموقف من نتائج الانتخابات.
 
وتقول الاستطلاعات أن بايدن لا يزال يحتفظ بتقدم قوي على خصمه ترامب على الصعيد الوطني، فيما يحافظ الرئيس الجمهوري على قدرته التنافسية في الولايات “المتأرجحة” التي يمكن أن تحسم السباق نحو البيت الأبيض.
 
ولايات الحسم.. المتأرجحة
 
وتمثل ولايات مثل أوهايو وبنسلفانيا وفلوريدا أهمية كبرى في تحديد ساكن البيت الأبيض الجديد يوم الثالث من نوفمبر الجاري، حيث تكمن أهمية هذه الولايات في تأرجح أصوات الناخبين فيها بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي على مدى عقود من الانتخابات الرئاسية الأميركية، فتارة فاز فيها الجمهوريون وفي تارة أخرى كانت من نصيب الديمقراطيين.
 
ولا تزال استطلاعات الرأي تظهر احتداما في المنافسة بين بايدن وترامب في ولاية فلوريدا، وأشار آخر استطلاع للرأي، الأحد في ولاية فلوريدا، إلى تعادل بين المرشحين للرئاسة الأميركية. بينما أشارت الاستطلاعات إلى تقدم طفيف للمرشح الديمقراطي بايدن على ترامب في ولاية بنسلفانيا. فيما يتقدم ترامب في ولاية أوهايو بأقلّ من 1%.
 
تخوفات من أعمال عُنف
 
ومع اقتراب موعد الانتخابات، ظهرت تخوّفات عديدة من اندلاع أعمال عُنف في بعض الولايات الأمريكية، خاصة مع مطالبة ترامب كشف نتائج الانتخابات في يوم الاقتراع نفسه.
 
وأظهر مقطع فيديو أنصار ترامب وهم يعرقلون حركة المرور بسياراتهم على الطرق السريعة في نيويورك ونيوجيرسي، رافعين شعارات “ترامب2020” وشعارات أخرى مؤيدة للشرطة، بحسب ما ذكرت “CNN”.
 
ونشر موقع روسيا اليوم خبرا حول اصطفاف عملاء أمام متجر “ريفل سابلاي” للأسلحة في هنتنغتون بيتش بولاية لوس أنجلوس الأمريكية وسط أنباء عن ارتفاع مبيعات الأسلحة النارية قبيل الانتخابات الرئاسية.
 
وحسب أحد الزبائن فإن المناخ السياسي الحالي والمخاوف من الاضطرابات الاجتماعية بعد الانتخابات تدفع الناس إلى شراء الأسلحة النارية. 
 
وحسب دراسة أجرتها شركة Small Arms Analytics & Forecasting فإن مبيعات الأسلحة النارية وصلت إلى 1.8 مليون قطعة سلاح في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2020، بزيادة قدرها 66 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. 
 
سابقة في الانتخابات الأمريكية
 
وتحدث المرشح الرئاسي جون بايدن عن سابقة في الانتخابات الأمريكية، إذ تعرّضت حافلة أنصاره في تكساس إلى ملاحقة من مناصري ترامب، قبل أن تضطر الحافلة لالغاء رحلتها لأسباب تتعلق بالسلامة.
 
الكونغرس
 
من جانب آخر، قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كفين مكارثي إن حزبه سيفوز بالأغلبية في مجلس النواب وسيحافظ على أغلبيته في مجلس الشيوخ ووجوده بالبيت الأبيض.
 
وأضاف في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” أن الجمهوريين يقبلون على التصويت بكثافة، سواء في التصويت المبكر أو الاقتراع يوم الثلاثاء المقبل.
 
مفاجأة ترامب؟
 
وذكرت تقارير أكسيوس إن الرئيس ترامب، ربما يقدم على مفاجأة ليلة الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر الجاري، مستبقا بذلك الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات، خاصة إذا كشفت النتائج الأولية أنه متقدم في السباق إلى البيت الأبيض، وهو الأمر الذي نفاه ترامب شخصيا.
 
تأثير كورونا
 
وخسر ترامب كثيرا من مؤيديه وخاصة كبار السن جراء سوء تعامله مع جائحة كورونا والتي تسببت بخسائر كبيرة في الأرواح بين الأمريكيين.
 
 
(وكالات)

تابعونا على نبض من خلال الرابط بالأسفل لتصلكم أخبارنا أولاً بأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى