برلمان وأحزابخبر رئيسي

بدء مرحلة الترشح للانتخابات اليوم و”المستقلة” تدعو لعدم الاكتظاظ

نور نيوز –

تبدأ اليوم مرحلة الترشح للانتخابات ولمدة 3 أيام، لتكون هي المرحلة قبل الأخيرة من يوم الاقتراع المقرر في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، فيما كانت الهيئة المستقلة للانتخاب نشرت أمس، الجداول القطعية للناخبين والذين بلغ عددهم نحو 4 ملايين و647 ألف ناخب وناخبة، ووجهت دعوة للمرشحين بعدم الاكتظاظ في مراكز التسجيل للترشح.
وبحسب الأرقام المفصلة للجداول القطعية، فقد تصدرت دائرة الزرقاء الأولى عدد الناخبين، بواقع 507 آلاف ناخب وناخبة، تلتها ثانية العاصمة عمان بواقع 444 ألفا، ومن ثم جاءت خامسة عمان بواقع 415 ألفا.
وبحسب الدوائر الانتخابية، بلغ عدد الناخبين في دائرة عمان الأولى 322 ألفا، وفي عمان الثالثة 266 ألفا، وسجلت عمان الرابعة 283 ألفا، أما دائرة الزرقاء الثانية، فبلغ عدد الناخبين فيها 148 ألفا، بينما بلغ عددهم في محافظة مادبا 119 ألفا.
وفيما يتعلق بناخبي محافظة إربد بدوائرها الأربع، فسجلت الدائرة الأولى 362 ألفا، والثانية 164 ألفا، والثالثة 128 ألفا، مقابل 187 ألفا للرابعة.
أما دوائر البدو الثلاث، فقد سجلت دائرة بدو الشمال في جداولها 98 ألف ناخب وناخبة، مقابل 64 ألف ناخب وناخبة في دائرة بدو الوسط، وسجل عدد ناخبي دائرة بدو الجنوب 73 ألف ناخب وناخبة.
وبلغ عدد الناخبين في محافظة المفرق 109 آلاف ناخب وناخبة، بينما سجلت محافظة جرش 122 ألف ناخب وناخبة، وسجلت محافظة عجلون 115 ألف ناخب وناخبة، أما محافظة الكرك فسجلت 189 ألف ناخب وناخبة.
وعن عدد الناخبين في محافظة معان، فقد بلغ 59 ألف ناخب وناخبة، وتقاربت محافظتا العقبة والطفيلة في عدد الناخبين، حيث بلغ عدد الناخبين في العقبة 63 ألفا و952 ناخبا وناخبة، أما محافظة الطفيلة، فقد بلغ عدد الناخبين فيها 63 ألفا و142 ناخبا وناخبة.
ويتوقع تسجيل أكثر من 200 قائمة للانتخابات بحسب تقديرات غير رسمية، بواقع نحو 1500 مرشح ومرشحة.
الناطق الإعلامي في الهيئة، جهاد المومني، دعا في تصريح له أمس، المتقدمين بطلبات الترشح للانتخابات إلى عدم التزاحم والاكتظاظ أمام أماكن تقديم طلبات الترشح التي تبدأ اليوم.
وأشار إلى أن هذا الإجراء، يتماشى مع التعليمات التنفيذية المعدلة والخاصة بالترشح، وتتعلق بتنظيم وإدارة مرحلة الترشح لمنع التزاحم بين المتقدمين لطلبات الترشح، حفاظا على سلامة المواطنين.
ووفقا للتعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح للدائرة الانتخابية رقم (6) لسنة 2016، وتعديلاته، تجرى القرعة بحضور مفوضي القوائم الانتخابية لتحديد الرقم المتسلسل على ورقة الاقتراع، وذلك بعد انتهاء الدوام الرسمي لآخر يوم ترشح، ولا يؤثر تاريخ تقديم طلب الترشح ووقته على الرقم المتسلسل دون الاعتراض على القرعة، وفي حال تغيب أحد المفوضين عن القرعة فإنها تجري القرعة بمن حضر.
وكان مجلس مفوضي الهيئة حدد أيام 6 و7 و8 الشهر الحالي، موعدا لتقديم طلبات الترشح.
وتتاح الجداول النهائية للناخبين، عبر خدمة الاستعلام عن طريق الرسائل النصية القصيرة على الرقم المجاني 94455 وعن طريق مركز الاتصال الخاص بالهيئة 117100.
كما نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الإلكتروني، نماذج الترشح الخاصة بالانتخابات، ما يتيح لراغبي الترشح سحب النماذج من الموقع لتعبئتها وتقديمها إلى لجان الانتخاب أثناء فترة الترشح الحالية.
وبين المومني، أنه على الراغبين بالترشح تقديم طلب الترشح شخصيا في مقار لجان الانتخاب المنتشرة في الدوائر الانتخابية خلال ساعات الدوام الرسمي، وكذلك الحصول على طلب الترشح من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، أما راغبو الترشح من المحجورين أو المعزولين بسبب جائحة كورونا، فأتاحت الهيئة لهم فرصة الترشح وممارسة حقهم في الاستحقاق الدستوري، عبر تعبئة وكالة خاصة تخول الموكل بتقديم طلب الترشح أو الانسحاب.-(بترا)

تابعونا على نبض من خلال الرابط بالأسفل لتصلكم أخبارنا أولاً بأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى