خبر رئيسيمال وأعمال

نقيب الصرافين: ارتفاع أسعار الذهب يزيد الثقة بالدينار ويدعم الاحتياطات

نور نيوز -أكد رئيس جمعية الصرافين عبد السلام السعودي أن ارتفاع أسعار الذهب يزيد الثقة بالدينار الاردني، لافتا إلى أن ارتفاع احتياطيات المملكة من الذهب ينعكس إيجابا على سعر صرف الدينار.

وبين السعودي أن ارتفاع أسعار الذهب يعزز من الاحتياط المالي ويرفع من قيمتها،مشيرا إلى أن ارتفاع الذهب يزيد من قيمة الاحتياطيات لدى البنك المركزي.

ولفت إلى أن الذهب تخطى أخيرا إلى معدلات قياسية وصلت إلى حدود 2050 دولارا (للأوقية) في حين كان تقييمه الأخير1650 دولار ما يشير إلى تأثيره على زيادة قيمة الاحتياط المالي لدى البنك المركزي وبالتالي يعزز من قيمة الاحتياط من الذهب.

وكانت أسعار الذهب ارتفعت بالسوق الأميركية العالمية لتواصل مكاسب متتالية على مدى الأيام الماضية، لتتخطى الحاجز القيمي التاريخي عند 2,000 دولار للأوقية (للأونصة)، مسجلة مستوى قياسي جديد في ظل استمرار الطلب القوي على المعدن كملاذ آمن،حيث وارتفعت أسعار الذهب 2050 دولارا للأوقية (للأونصة) في أعلى مستوى في تاريخ تداول المعدن الثمين.

في السياق ذاته، كشف السعودي عن أن نسبة معدلات الحوالات النقدية الخارجية للأردنيين شهدت خلال فترة ما قبل عيد الأضحى ارتفاعا وصل إلى حوالي 50%،مشيرا إلى عودتها إلى مستوياتها الطبيعية تقريبا عما كانت عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

وبين ان هذا العام وبسبب أزمة جائحة كورونا وتأثيرها على اقتصاديات العالم شهدت التحوالات النقدية الخارجية انخفاضا تبعا للجائحة.

وأشار السعودي إلى أن الأشهر القادمة ستكشف بشكل أكثر وضوحا مقدار الانخفاض في الحوالات النقدية للأردنيين في الخارج على ضوء معرفة نسبة أعداد العمالة الأردنية في الخارج ممن فقدوا وظائفهم وأعمالهم، مشيرا إلى أن حجم العمالة الأردنية في الخارج تقدر بأكثر من نصف مليون عامل.

ولفت إلى ما يتم تداوله حول أن ربع هؤلاء سيفقدون أعمالهم في الخارج الأمر الذي من شانه أن يخفض نسبة الحوالات النقدية السنوية.

يذكر أن البنك المركزي سمح لشركات الصرافة المرخصة اعتبارا من نهاية شهر آذار الماضي تقديم خدمة الحوالات المالية الصادرة والواردة وفق شروط وآليات حددها البنك، في إطار سعي البنك المركزي للتخفيف من آثار فيروس كورونا المستجد على المواطنين والمقيمين في المملكة، وحرصا على استدامة توافر خدمة الحوالات المالية الصادرة والواردة للعملاء الراغبين وبما ينسجم مع الإجراءات الاحترازية التي تم تبنيها بهدف احتواء والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وشملت التعليمات السماح لشركات الصرافة المرخصة باستقبال العملاء الراغبين بإرسال واستقبال الحوالات المالية الصادرة والواردة من خلال زيارة مواقع شركات الصرافة المرخصة، بهدف التسهيل على المواطنين في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة شريطة أن تلبي تلك الشركات أية أوامر أو تدابير أو إجراءات تصدرها الحكومة.


تابعونا على “نبض” من خلال الرابط بالأسفل لتصلكم أخبارنا أولاً بأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى