نور على العراق

كورونا يُلزم العراقيين منازلهم في العيد

نور نيوز –

مع تسجيل العراق اصابات مرتفعة بفيروس كورونا خلال الـ48 ساعة الاخيرة فقد اعلن حظرا شاملا للتجوال لمدة عشرة ايام بدءا من الخميس المقبل وفتح العيادات الشعبية وافساح المجال للمستثمرين لانشاء معامل إنتاج للأوكسجين الطبي والتعاون مع الكويت لتسهيل دخول صهاريجه عبر منفذ سفوان الحدودي بينهما.

فقد قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية العراقية خلال اجتماع الاحد برئاسة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي فرض حظر شامل للتجوال خلال أيام عيد الاضحى بدءا من الخميس وحتى الاحد المقبلين. وثمن الكاظمي في بداية الاجتماع، بـ”الجهود الكبيرة التي يبذلها الجيش الأبيض وهو يتصدى لفيروس كورونا ويعالج المصابين”.. داعيا جميع العراقيين الى دعم جهودهم.

وأشار الكاظمي الى “أهمية الوعي المجتمعي لمواجهة خطر كورونا ومنع انتشاره وضرورة الالتزام بالتعليمات والقواعد الوقائية التي أصدرتها المؤسسات الصحية من أجل تطويق الجائحة والتقليل من مخاطرها” كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تابعته “إيلاف”.

وقد قررت اللجنة فرض حظر التجوال الشامل لأيام عيد الأضحى اعتبارا من يوم الخميس ولغاية يوم الأحد الذي يليه على ان ينظر بالحظر بعد عطلة العيد.. كما قضت بإعادة فتح العيادات الخاصة على أن يتم الالتزام بالشروط والضوابط المعدّة من قبل وزارة الصحة ونقابة الأطباء.

وأعلنت عن فتح المجال للمستثمرين الراغبين بإنشاء معامل إنتاج للأوكسجين الطبي على أن تقدم لهم جميع التسهيلات بالتنسيق مع هيئة الاستثمار والجهات ذات العلاقة، اضافة الى التواصل مع الجانب الكويتي لتسهيل دخول صهاريج الأوكسجين عبر منفذ سفوان الحدودي.

كما قررت وزارة الصحة بالتنسيق مع هيئة المستشارين بتقديم دراسة بشأن فتح بوابة الكترونية للاستشارات الطبية من قبل الملاكات الطبية في وزارة الصحة، اضافة الى إقرار توصيات فريق إعداد الإجراءات الوقائية من جائحة كورونا في المطارات العراقية.

وشددت اللجنة على قيام الأجهزة الأمنية بتنفيذ قراراتها بشأن تطبيق الشروط الصحية ” لبس الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات” مع فرض الغرامات المالية للمخالفين وحجز مركباتهم .

أعلى الاصابات بكورونا

واليوم، اعلنت وزارة الصحة العراقية عن تسجيل 2459 اصابة جديدة بفيروس كورونا يقابلها 1900 حالة شفاء فيما اشارت الى وفاة 78 نتيجة المرض خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية في عموم البلاد بعد ان سجلت امس ايضا تسجيل 2863 اصابة جديدة بكورونا في أعلى حصيلة اصابات بالفيروس منذ دخول الوباء بعد 2842 اصابة سجلت في 10 من الشهر الحالي.

وأكدت فحص 17511 نموذجا في جميع المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 912698 فحصا. واوضحت أنها “سجلت هذا اليوم 1900 حالة شفاء في العراق فيما بلغت الإصابات الجديدة لهذا اليوم 2459 اصابة والوفيات 78 حالة.

وبذلك يكون مجموع الشفاء 75217 بنسبة شفاء 68.4% ، ومجموع الاصابات 110032 فيما بلغ مجموع الوفيات 4362 منذ ظهور المرض في البلاد في 24 فبراير الماضي.

كما اعلنت وزارة الصحة اليوم سماحها بدفن المتوفين بفيروس كورونا في أي مقبرة يشاء ذووهم دفنهم فيها بعدما خصصت مقابر لدفن المتوفين بالفيروس سابقا ودفن فيها أكثر من أربعة آلاف متوفٍ وخاصة في مدينة النجف الجنوبية المقدسة للشيعة.

واوضحت وثيقة للوزارة نشرتها وسائل اعلام عراقية أن “تعليمات وإرشادات منظمة الصحة العالمية لا تتضمن تحديد مقبرة خاصة لدفن المتوفين بمرض كورونا وعليه يمكن دفنهم في أي مقبرة يختارها ذوو المتوفي”. وشددت على ضرورة تعفير الجثة في المستشفى كي لاتكون وبعد دفنها لا يوجد أي خطر منها خارج القبر.


تابعونا على “نبض” من خلال الرابط بالأسفل لتصلكم أخبارنا أولاً بأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى