تعليم وجامعاتخبر رئيسي

التربية تعمم الية العودة للعمل للمعلمين

عممت وزارة التربية والتعليم اليوم كتابًا رسميًّا يوضح آلية العودة للعمل في ضوء القرار الحكومي المتضمن عودة القطاع العام للعمل بعد جائحة كورونا للموظفين والمعلمين ضمن ضوابط واشتراطات وفق الدليل الإرشادي للعودة للعمل.

وتستكمل الوزارة الأعمال الخاصة بنهاية العام الدراسي 2019/2020 حيث سيبدأ طلبة المدارس الحكومية من الصفوف (4-11) تأدية الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني يوم 4/6/2020 من خلال منصة درسك في المواد الأساسية، أما بقية الصفوف من 1-3 والمواد الأخرى فسيقوم المعلمون بتقييم طلبتهم ورصد نتائجهم.

وبدأت وزارة التربية والتعليم التحضير لبدء العام الدراسي 2020/2021 والمقرر بدؤه في الأول من أيلول-2020؛ إذ تقوم الوزارة بمجموعة من الإجراءات الإدارية مثل طرح عطاءات طباعة الكتب المدرسية وعطاءات شراء الأثاث المدرسي، وتستكمل إجراءات النقل الخارجي للمعلمين، وإطلاق موقع استقبال طلبات العمل على حساب التعليم الإضافي .

كما بدأت الوزارة استكمال جملة من الإجراءات الفنية منها استكمال بناء الخطة العلاجية والاستدراكية لمعالجة فجوات التعلم لدى الطلبة الذين لم ينخرطوا بعملية التعليم عن بعد، واستكمال بناء البرامج الإثرائية المصاحبة للمنهاج التي تركز على المهارات الرقمية والبرمجة والمهارات الحياتية ومهارة الخط العربي وغيرها من البرامج التي ستقدم خلال فصل الصيف والتي ستكون معظمها من خلال التدريس المباشر أو عن بعد.

وقامت الوزارة أيضًا – في ضوء ما كشفت عنه نتائج الدراسات التي أجرتها والدراسات الأخرى- تطوير منصة التعليم (درسك) بجانبها التفاعلي وخصائص التقييم الذاتي بالإضافة إلى تجويد المحتوى وأساليب تقديمه، وتعزيزه بعناصر التعلم الجاذبة، ليتسنى للمعلم توظيف التعليم الإلكتروني في الحصة الصفية، وبما يمكن الطلبة من تعميق تعلمهم باستخدام مصادر تعلم مختلفة وتقييم تعلمهم، وإمكانية تكييف عملية التعلم بحسب سرعة التعلم لديهم، وبناء على ذلك بدأت الوزارة باستكمال تطوير المحتوى الإلكتروني خلال الأشهر القادمة ليقوم على المفهوم والمهارة، ويعزز التعلم الذاتي؛ ليشكل نقطة تحول في التعلم الصفي والتعلم الذاتي، وفي خطوات إجرائية لتعديل ذلك كلفت الوزارة فرقًا من المعلمين والمشرفين لاستكمال الخطة العلاجية والإثرائية والتطويرية للتعلم الإلكتروني.

وتقوم الوزارة بتطوير برامج تدريبية متعددة الوسائط للمعلمين خلال فصل الصيف وبصورة مستمرة؛ حرصًا منها على التنمية المهنية المستدامة للمعلمين.

والوزارة إذ تخطط لذلك فإنها تؤكد أنها ماضية في استكمال جميع الإجراءات الإدارية والفنية واللوجستية لبدء العام الدراسي القادم وليكون الطلبة على مقاعد الدراسة في الموعد المقرر في 1/ 9/ 2020م.

ومن جانب آخر ،ستباشر الوزارة بتحميل وبث المحتوى الالكتروني لمراجعات خاصة لطلبة التوجيهي عبر منصة درسك وهي متاحة لجميع الطلبة وكذلك عبر القناة الرياضية للتلفزيون الأردني وبواقع 101 حصة لطلبة الفرع الأكاديمي و 172 حصة للفرع الصناعي و 78 حصة للفروع المهنية الأخرى وتشمل المراجعات مواد الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

وتهيب الوزارة بطلبة التوجيهي الاستفادة من هذه المراجعات التي سيبدأ بثها اعتبارا من 1/6/2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى