شؤون محلية

قرارات هامة صادرة عن دائرة الأراضي والمساحة

عمان – نور نيوز:

أصدرت دائرة الاراضي والمساحة بيانا، اليوم الأربعاء، حول الإعفاءات والتسهيلات التي صادق عليها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 21/10/2019.

وتاليا نص القرارات
1. الاعفاء من رسوم التسجيل وتوابعها لجميع الوحدات السكنية المفرزة والمكتملة إنشائياً من شقق ومساكن مفرزة (بغض النظر عن البائع) التي لا تزيد مساحتها على (150) متراً مربعاً غير شامل للخدمات.

2-اذا زادت مساحة الشقة أو السكن المنفرد على (150) متراً غير شاملة للخدمات، يستوفى الفرق عن المساحة الزائدة مهما بلغت مساحة الشقة أو المسكن المنفرد.

3- تخفيض أسعار الاساس المعتمدة في التقديرات العقارية لغايات استيفاء رسوم التسجيل بنسبة (50%) لجميع الاحواض في المملكة.

 

4- ينتهي العمل بهذا القرار بنهاية دوام يوم 31/12/2019.

وقال الناطق الإعلامي لدائرة الأراضي والمساحة، إن القرار قد خفض من رسم التسجيل وضريبة بيع العقار 50% لكل منهما، حيث استهدف سعر أساس القيمة التقديرية التي يستوفى عليها رسم التسجيل وضريبة بيع العقار،مضيفا أن القرار جاء لمواكبة الحاجة الاجتماعية وتسهيل تمكين المواطن من امتلاك شقة او مسكن منفرد.

 

وبين الزبن في تصريحات خاصة لـ”الوكيل الإخباري”، أن القرار السابق كان يحدد سقفا أعلى للاستفادة من الإعفاء بواقع 180 مترا مربعا فقط، بينما لم يحدد القرار الجديد سقفا لمساحة الشقق، بحيث يستفيد منه أي راغب بشراء الشقق مهما بلغت مساحة الشقة،موضحا أن في القرار السابق كان يُمنح الإعفاء للمواطن الأردني لمرة واحدة فقط وميزة هذا القرار لم يقيد عدد مرات الاعفاء.

وحول السكن المنفرد الذي يعرف على أنه البناء المفرز عدا أرض العقار والمعتبر منافع مشتركه وهو ما ينطبق على الطوابق واشباه الفلل اذا كانت ارض العقار قسما مشتركا ومن ضمن المساكن المنفردة هي التي تقيمها المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري ومؤسسة الضمان الاجتماعي وجمعيات الاسكان التعاونية، وفقا للزبن.

وأشار الزبن، ان هذه القرارات ستسهم في تحفيز النشاط العقاري والإسكاني في المملكة ومعالجة التباطؤ في القطاع وحل الصعوبات والمشكلات التي تواجهه اذا ما اخذنا بعين الإعتبار ان العقار في الاردن يشكل نسبة لا تقل عن 60% ، وهذا يعني ان قطاع العقارات هو قطاع كبير، ويستفيد من تحسن نشاطه أكثر من 40 قطاع اخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى