مال وأعمال

بورصة عمان تطلق مؤشرا جديدا الثلاثاء

عمان – نور نيوز:

تطلق بورصة عمان الثلاثاء المقبل مؤشرها الجديد ASE20 وهو مؤشر مرجح يعتمد في حسابه على القيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة لتداول شركات.
وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان، مازن الوظائفي في بيان صحفي السبت: المؤشر الجديد ASE20 يتألف من 20 شركة مدرجة في البورصة هي الأكثر نشاطاً والأعلى من حيث القيمة السوقية والتي تعد من أسهم الشركات القيادية في البورصة.
“تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 77.6% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 82.2% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.”وفق الوظائفي
وبين الرئيس التنفيذي أنه سيتم اختيار رقم 1000 نقطة كقيمة أساس للرقم القياسي ASE20 كما هو في نهاية العام 2014.
ويشكل الرقم القياسي الجديد خطوة هامة باتجاه انشاء صناديق استثمارية مبنية على المؤشرات السعرية للبورصة أو مايعرف بصناديق المؤشرات السعرية ETF، بحسب الوظائفي
ولفت الوظائفي إلى أنه سيجري مراجعة عينة مؤشر ASE20 بشكل ربعي في نهاية أشهر (آذار مارس وحزيران يونيو وأيلول سبتمبر وكانون الأول ديسمبر) من كل عام.
كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر ليصل الى 10% في حدها الأعلى وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي،وفق الرئيس التنفيذي للبورصة.
وأشار الوظائفي الى أهمية تنوع المؤشرات في الأسواق لما توفره من معلومات وصورة أوسع وأدق لتحركات أسعار الفئات المختلفة للأسهم واتجاه السوق.
” يتم حالياً العمل على اعداد مؤشر ASE80 وهو مؤشر يتألف من 80 شركة مدرجة تلي الشركات العشرين الأعلى من حيث القيمة السوقية مباشرة. وبالتالي فهو يعكس أداء الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة والصغيرة.”وفق الوظائفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى