ثقافة وفنون

جمعية عون تحيي يوم الوفاء للحسين برعاية عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة

بمناسبة يوم الوفاء للحسين … طيب الله ثراه … أقامت جمعية عون الثقافية تحت رعاية عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة ندوة تحدث فيها معالي الدكتور سمير مطاوع عن ” عملية طارق…النجم الثاقب … إحدى العلميات العسكرية النوعية للجيش العربي الأردني في حرب عام 1948… بحضور جمع غفير من بنات وأبناء الوطن وأصحاب المعالي والعطوفة والسعادة.
بدأ الإحتفال بالسلام الملكي وقراءة الفاتحة على روح الحسين وشهداء الوطن … وتم عرض فيديو يستعرض مراحل حياة الحسين بن طلال طيب الله ثراه.وبعد ذلك تحدث سعادة السيد هشام دويك نائب مدير عام غرفة تجارة عمان بالنيابة عن سعادة العين عيسى حيدر مراد رئيس مجلس إدارة الغرفة مرحباً بالضيوف الكرام ومشيداً بجمعية عون الثقافية التي تتشرف غرفة التجارة على إستضافتها في هذه الندوة مبدياً إهتمام غرفة تجارة عمان بالتعاون معها في كافة أنشطتها الوطنية التي تصب في مصلحة الوطن والمتعلقة بتاريخ كافة مكونات الدولة الأردنية.
وبعد ذلك تفضل عطوفة العميد الركن عودة بيك شديفات الذي نقل تحيات عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة وتمنياته لجمعية عون الثقافية والتوفيق في تحقيق أهدافها وغاياتها النبيلة،وهي تتقصى وتتابع تاريخ هذا الحمى العربي الهاشمي الأصيل،وتاريخ وبطولات رجاله.
وأضاف العميد الشديفات قائلاً حيث يجمعنا اليوم ذكرى ميلاد قائد ملهم سطر أروع صور الحكمة والشجاعة والمحبة.
مشيداً بالإنجازات التي حققها الأردن في عهد جلالة المغفور له بإذن الله تعالى من خطوات رائدة في شتى المجالات.وترحم على روحه الطاهرة.
وبعد ذلك تحدث السيد اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس هيئة إدارة جمعية عون الثقافية مرحباً بمندوب بالعميد الركن عودة بيك شديفات مندوب عطوفة رئيس هيئة الأركان والحضور الكرام من وزراء واعيان ونواب وامناء الأحزاب السياسية وبنات وأبناء الوطن واعضاء اللجنة الإستشارية والتوجيهية لجمعية عون الثقافية وأعضاء الهيئتين الإدارية والعامة للجمعية.
وقال العزام: في ذكرى يوم الوفاء للحسين نجدد نحن الأبناء والأحفاد بيعة الآباء والأجداد للعرش الهاشمي بقيادة مليكنا المفدى عبد الله الثاني إبن الحسين المعظم.

وإستعرض معالي سميرمطاوع العديد من المواقف والمعارك البطولية للجيش العربي الأردني في حرب عام 1967 الذي منى بهزيمة لا يستحقها. لأن وصف الهزيمة لا ينطبق على النتائج التي حقّقها هذا الجيش
وبشكل خاص إنقاذ الضفة الغربية والقدس من احتلال كان متوقعا ومؤكدا لولا الدور البطولي الذي لعبه الجيش العربي على الساحة الفلسطينية.
وأشار إلى دور الحسين طيب الله ثراه في دعمه ومساندته في الكشف عن عملية طارق التي لم تكن موثقة في أي من المصادر البريطانية أو الأردنية،حيث أشار عليه جلالة الحسين بأنه يتوجب عليه ان يلتقي بالمشير حابس المجابس وقائد الجيش قلوب باشا الذي تم ترتيب مقابلة له بإشراف جلالة الحسين شخصياً.
وكما أورد معاليه قصة واقعية تدل على الملك الحسين … الملك العادل … عندما طلب منه في الجزائر ان يتحدث عن الحسين واورد قصة إطلاق سراح احد المعتقلين السياسيين بنفسه وإصطحابه بسيارته إلى منزل والدته.وكانت الهدشة بأن خطبة الجمعة في اليوم التالي في اكبر مساجد الجزائر كانت تتحدث عن الحسين بن طلال كمقال على الملك العادل.
وبعد ذلك فتح الحوار مع الحضور قبل أن يقوم رئيس جمعية عون الثقافية بتقديم دروع الجمعية عرفاناً وتقديراً لكل من:
-1 عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة على رعايته الكريمة
-2 سعادة العين عيسى حيدر مراد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة عمان على الإستضافة الكريمة
-3 معالي الدكتور سمير مطاوع على دوره بتوثيق بطولات الجيش العربي الأردني
وإستأذن السيد اسعد العزام عطوفة العميد الركن عودة بيك شديفات مندوب عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة بتقديم درع الجمعية لكل من:
-1 أسرة المرحوم القائد البطل المشير حابس المجالي قائد الكتيبة الرابعة وتسلمه نجله السيد سيف حابس المجالي
-2 أسرة المرحوم القائد البطل محمود الروسان أركان حرب الكتيبة الرابعة وتسلمه نجله السيد زياد الروسان
-3 أسرة المرحوم العميد الركن المتقاعد رمضان علي ثلجي الدعجة على دوره البارز في تأسيس جمعية عون الثقافية وتسلمه شقيقه السيد خلدون علي ثلجي الدعجة.
وبعد ذلك تفضل مندوب رئيس هيئة الأركان المشتركة والحضور بإفتتاح معرض الصور الذي يوثق حياة الحسين بن طلال طيب الله ثراه الذي أقامته مديرية التوجيه المعنوي بهذه المناسبة.مع عرض مجموعة كبيرة وهامة من إصدارات مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى