شؤون محلية

إطلاق متنزه سبيل الحوريات الأثري

 

رعى أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة إطلاق متنزه سبيل الحوريات الأثري بدعم من صندوق السفراء الأمريكي للمحافظة على التراث الثقافي بالسفارة الأمريكية في الأردن ومركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية .

وعبر الشواربة عن سعادته بإطلاق المشروع الذي دعمته الأمانة لوجستياً ببناء السور المحيط بالمشروع بعد إعادة تأهيله؛ مضيفاً أنه يتشرف باسم أهالي عمان أن يشكر كل من شارك في دعم هذا المشروع النوعي والمميز واعداً بالحفاظ عليه لخصوصيته التاريخية التي تمتد منذ ألفي عام .

وقال مندوب وزيرة السياحة والآثار أمين عام الوزارة عيسى قموه أنه سعيد بافتتاح المشروع الذي بدأت إعادة تأهيله منذ أربع سنوات، مشيراً أن للأردن القدرة على النمو اقتصادياً من خلال القطاع السياحي وتوفير فرص العمل للشباب الأردني وتقديم الأردن إلى العالم .

وأشار قمو أن السفارة الأمريكية ساهمت في تطوير القطاع السياحي في عمان والبتراء ووادي رم وفينان، وتطوير الآثار الرومانية خصوصاً سبيل الحوريات والمدرح الروماني .

من جهته عبر القائم بأعمال السفارة الأمريكية بول مالك عن غبطته بإعادة افتتاح مشروع سبيل الحوريات الذي يمثل حضارة عمرها ألفا عام وملجأً من صخب الحياة وسط المدينة؛ منوهاً إلى أن الأردن يحظى بالعديد من الاماكن التاريخية وشاكرا جهود كافة العاملين والشركاء في المشروع ومن ضمنها أمانة عمان الكبرى .

ونوّه مدير عام دائرة الأثار العامة بالوكالة يزيد عليان أن سبيل الحوريات يمثل الحياة المترفة التي عاشتها الحضارات سابقاً في عمان قبل سقف النهر الذي دفن معه مياه جرت من آلاف السنين، لافتاً إلى أن عمان أقدم مدينة تاريخية صنعت بها التماثيل خصوصاً تماثيل عين غزال المعروفة في كل العالم .

ويهدف المشروع إلى الحفاظ على موقع سبيل الحوريات وإعادة تأهيله وتحويله إلى منتزه أثري للسياح واستخدامه كفضاء للمناسبات الثقافية .

وقدم صندوق السفراء الأمريكي للمحافظة على التراث الثقافي بالسفارة الأمريكية في الأردن منحتين بقيمة ٣٠٠ ألف دينار أردني لمرحلتين من المشروع إلى الجامعة الأردنية – مركز حمدي منكو للبحوث العلمية .

وقامت الأمانة بالمحافظة على نظافة الموقع ودهان الأطاريف والسور وإنشاء السور كاملاً من قبل دائرة الإنتاج .

وتخلل إطلاق مشروع منتزه سبيل الحوريات الذي حضره نائب أمين عمان حازم النعيمات ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي معرضاً للصور الخاصة بالموقع ومقطوعات موسيقية للموسيقيين يعرب سميرات وفادي حتر وهمام عيد .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى