عربي ودولي

ماكرون : لم يعد بإمكان أوروبا الاعتماد على أميركا أمنيا

دعا الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، الاتحاد الأوروبي الى تجنب الاعتماد على الولايات المتحدة أمنيا ، مشيرا الى أنه سيعرض مقترحات لتعزيز أمن التكتل .

وقال ماكرون في خطاب مهم بشأن إعادة إطلاق أجندته الدبلوماسية أنه ( لم يعد بإمكان أوروبا الاعتماد على الولايات المتحدة في أمنها . ضمان أمن أوروبا مسؤوليتنا ).

وأضاف أمام 250 دبلوماسيا ونائبا وخبيرا في العلاقات الدولية أنه سيكتشف عن مقترحاته ” خلال الأشهر المقبلة ، قائلا : أريد أن نطلق مراجعة شاملة لأمننا ، تتضمن روسيا مع جميع الشركاء الأوروبيين “.

كما دعا الرئيس الفرنسي ، الذي سيتوجه الى الدنمارك وفنلندا في جولة تستمر ثلاثة أيام ، اعتبارا من الثلاثاء على أمل حشد الدعم لمقترحاته ، إلى مضاعفة الجهود لإصلاح التكتل ، قائلا : علينا القيام بمبادرات جديدة ” .

وتابع : ” تريد فرنسا أوروبا قادرة على الحماية حتى في وقت بات فيه التطرف أقوى وعادت القومية للظهور “.

من جهة أخرى ، أكد من جديد تصميمه على الدفع قدما بالاتفاق الذي أبرم بين مختلف الأطراف الليبيين  في أيار / مايو الماضي وينص خصوصا على إجراء انتخابات في كانون الأول / ديسمبر .

وقال ” أؤمن بعمق في إعادة السيادة الليبية ” ، لافتا إلى أنه ” في هذا البلد الذي أصبح مسرحا لكل المصالح الخارجية ، دورنا هو النجاح في تطبيق اتفاق باريس الذي وقع في أيار / مايو ” الماضي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى