ثقافة وفنون

فريحات يشهر في المكتبة الوطنية كتاب ” الأخطاء اللغوية الكبرى” 

استضافت دائرة المكتبة الوطنية و ضمن نشاط كتاب الاسبوع والذي تقيمه مساء كل يوم أحد الدكتور محمود فريحات للحديث عن كتابه ” الأخطاء اللغوية الكبرى ” ، وقدم قراءة نقدية للكتاب الأستاذ محمد سمحان والدكتور خلف القيسي وادار الحوار الأستاذ إبراهيم السواعير .

وتحدث سمحان عن الكاتب الذي أخلص للشعر واللغة العربية والذي قدم جهوداً مميزة في كتابة كثير من الموضوعات في الشعر وكذلك دواوينه التي تطرق فيها لموضوعات كثيرة وطنية في حب الأردن وفلسطين.

ووقف د. القيسي على أهمية الكتاب الذي التقط فيه الكاتب أخطاء وقع فيه معجم ” المنجد” فصاغها شعراً ونبه عليها ، مضيفاً بان الكاتب لديه وجهة نظر خاصة به والتي ظهرت من خلال معرفته ومشواره مع اللغة .

أكد د. فريحات على أهمية الأخلاق في المشروع اللغوي والشعري وعرف بالأخطاء التي صححها شعراً ، وقرأ عددا من أبيات قصيدته ” هذه مقدمتي” والتي تحدث فيها عن لويس المعلوف مؤلف معجم المنجد وبين في قصيدته أن المعلوف ارتكب عددا من الأخطاء اللغوية في المعجم وانه قام بإحصاء عدد منها في قصائده الأخرى مثل قصيدة ” عليه ما اكتسب” التي ذكر فيها العديد من الاخطاء مثل الخطأ في تذكير وتأنيث أسماء حروف المعاني وهي مؤنثة فقط ، وكذلك تذكير وتأنيث “البئر والدلو” وهما مؤنثتان واخذ عليه انه اعتبر الانباط ليسوا عربا وهم من العرب الاقحاح وغيرها الكثير مما رصده في المعجم المنجد .

وتحدث السواعير عن تصحيحات الكاتب لمعجم المنجد وصياغته الخطأ والصواب شعراً بصبر الشاعر اللغوي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى