المحافظات

هذا ما قاله فيصل الفايز امام طلبة جامعة الشرق الاوسط

قال السيد فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان أن الرئيس صدام حسين الذي تصدى ذات يوم لمشروع تصديرالثورة الأيرانية الى العالم العربي كان سبباً بدخوله للكويت عام 1990 والتي كانت سببا في دخول القوات الأجنبية الى المنطقة والتي أستدعتها بعض دول الخليج وهذا حق لها والتي كانت سبباً للاسف في احتلال العراق وتمزيق الأمة، مؤكدا بأنه لا يعترف بما يسمى بالربيع العربي الذي وصفه بالرماد العربي بما أحدثه من خراب ودمار وتقسيم للمنطقة والشعوب التي تتلظى ولا تزال على وقع الدم والحرب والخراب .

واستعرض الفايز في حوار أمام طلبة قسم الأعلام في جامعة الشرق الاوسط بإدارة الأعلامي هاني البدري مسيرة الوطن عبر التاريخ وأبرز المحطات والتحديات التي واجهته وتغلبت عليه مقدما رأيه وفكره وفلسفته في بعض المحاور والاسئلة التي طرحها الطلبة ضمن هذا النقاش الدوري .

وقال الفايز بأن هنالك أزمة اخلاق وتربية مؤكداً بأن الفيسبوك والانترنت دمر أخلاق الأردنيين والعرب مطالباً بضرورة الأنتباه من مخاطر الفيسبوك ومظاهرها السلبية وانعكاساتها على التماسك المجتمعي التي تضررت جراء بعض الأستخدام الخاطئ للفيسبوك الذي بات المربي الأول والأخير والأكثر تأثيراً على سلوك وقيم الاسرة والفرد في المجتمع مؤكداً بأن الفيسبوك تحول الى مصيدة او منصة ومصنع لنسج الأخبار المفبركة التي أثرت على النسيج الأجتماعي والوطني.

وأضاف الفايز معترف بأن الأردني لا يحترم القوانين ولا يعريها أي أهتمام مؤكدا وطارحا أمثلة وشواهد ومشاهد على قانون السير وقانون البيئة والمتنزهات والرحلات وما يرافقها من الأساءة الى البيئة مطالباً الأردني باعتبار وطنه مثل بيته .ولم تخلو العشيرة من حديث الفايز الذي أكد بأن الأردن مجتمع عشائري وان العشيرة هي أهم مكون أجتماعي وهي أقوى من الأحزاب التي تتكئ على ثقلها وقوتها بالأنتخابات لكن طالب الجميع بالتفرقة بين مفهمي العشيرة والعشائرية .

وانتقد الفايز ضعف الأحزاب وعددها مؤكدا بأنها كثيرة العدد قليلة التأثير ومطالبا بضرورة تعزيز دورها وحضورها قالا بأن واقعها صعب ،فهي بلا برامج وبلا تأثير خصوصا في مجتمع عشائري مثل المجتمع الاردني .

وانتقد الفايز الحراك غير المنضبط وغير المعتدل الذي يتجاوز الخطوط الحمراء أو يستهدف الثوابت والملك ، مؤكدا بأن الملك خط أحمر وصمام أمان قالا الملك هو الوطن والوطن هو الملك ومفسرً لا يوجد وطن دون ملك .

وأضاف الاردن قوي بجيشه وأمنه ووعي شعبه وتماسكه بالرغم من ان العبء ثقيل وثقيل جدا وجامل الفايز حكومة هاني الملقي قائلا بان الرئيس أعلن بأنه لم يزيد الأسعار التي نزلت بنسبة 13% مؤكدا بالوقت ذاته بان الحكومة تقوم بما يمكن القيام على الصعيد الاقتصادي وفي مجال الأستثمار وفي كل القطاعات مبررا سبب التردي الاقتصادي الى الظرف الاقتصادي العالمي والربيع العربي واللجوء السوري وتوقف المساعدات .

ودافع الفايز في رده على بعض الأسئلة بخصوص الدعم الخليجي للأردن مؤكد بان السعودية قدمت للاردن الكثير ومازالت ولم تقصر لا سابقا ولا حاليا أو لاحقا مشيرا أن من يقول ان السعودية لم تقدم للاردن فهو “غلطان” .

واشاد الفايز بالدعم الامريكي للأردن مؤكدا بأن أمريكيا قدمت للاردن مساعدات بقيمة 6.3 مليار خلال السنوات الماضية ومع ذلك نقوم بشتمها ، مشيرا بأن العلاقة الأردنية الأمريكية ومنها المساعدات لم تأثر مطلقا على مواقف الاردن والملك المشرفة من فلسطين والقدس والقضايا العربية لان القدس تمثل قلب ورئة وعيون الهاشمين الذي بذلوا الغالي والنفيس والأرواح في سبيلها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى