المحافظات

هام من “الضمان” : إرسال بيانات المؤمن عليهم إلكترونيا

قررت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إلزام مؤسسات القطاع العام كافة بتزويدها بالبيانات الخاصة بالعاملين لديها (المؤمّن عليهم) بشكل إلكتروني بالكامل اعتباراً من 1/4/2018.

واكد مساعد مدير عام المؤسسة للدراسات والمعلومات الدكتور محمد الطراونة خلال افتتاحه فعاليات جلسة عصف ذهني شارك فيها ثلاثون ضابط ارتباط يمثلون عدداً من المنشآت التي تستخدم الخدمات الإلكترونية الخاصة بالضمان إنه سيتم إلزام منشآت القطاع الخاص بإرسال بيانات المؤمن عليهم إلكترونيا وبشكل تدريجي وعلى ثلاث مراحل زمنية تبدأ الأولى من 1/4/2018 ولغاية 30/9/2018 للمنشآت التي تستخدم 500 عامل فأكثر وبحيث يصبح تزويدهم للمؤسسة بهذه البيانات إلزاميا بتاريخ 1/10/2018.

اما المرحلة الثانية ستكون من تاريخ 1/10/2018 ولغاية 1/3/2019 للمنشآت التي تستخدم 50 عاملاً فاكثر، اما المرحلة الثالثة فتبدأ من تاريخ 1/3/2019 ولغاية 1/9/2019 للمنشآت التي تستخدم 5 عمال فأكثر، حتى تتمكن المنشآت من تدريب ضباط الارتباط لديها على هذه الخدمات واعداد التجهيزات الفنية اللازمة لذلك.

وأوضح الطراونة أن المؤسسة تسعى للارتقاء بمستوى خدماتها بما يستجيب وتوقعات متلقي الخدمة، حيث تبنت المؤسسة في استراتيجيتها للأعوام 2017 -2019 هدفا استراتيجيا يتضمن تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسة.

واشار الى ان المؤسسة أطلقت عام 2016 حزمة خدمات إلكترونية متعلقة بالمنشآت أضيفت إلى الخدمات الإلكترونية السابقة، استفاد منها أصحاب العمل؛ بحيث يتاح لهم تعبئة حركات السريان والإيقاف لموظفيهم والبيانات المتعلقة بمنشآتهم إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسة.

وتتمثل هذه الخدمات بإدخال رواتب كانون الثاني للمشتركين العاملين في المنشآت، والحركات الشهرية للعاملين الجدد، وحركات إيقاف العاملين، والاستفسار والاستعلام عن رصيد المنشأة، إضافة إلى حركات الكشوفات الشهرية المتعلقة بشمول أصحاب العمل إلزامياً، وكشوفات العاملين بالمهن الخطرة.

وتتيح الخدمة لأصحاب العمل والمفوضين الاستعلام عن بيانات العاملين لديهم وبيانات المنشأة ورقم التحقق الخاص بالدفع الإلكتروني، واستقبال طلبات تعويض الدفعة الواحدة إلكترونيا. وتطرقت الجلسة الى محاور التسجيل في الخدمة الإلكترونية للمؤسسة، ومدى تعاون فروع المؤسسة للإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية وتوفر الدعم الفني لهذه الخدمات، وأبرز الملاحظات الحالية على خدمة تزويد المنشآت للمؤسسة بالبيانات الخاصة بالعاملين لديها إلكترونيا، والفرص التحسينية ومقترحات التطوير على خدمة تزويد المنشآت للمؤسسة بالبيانات الخاصة بالعاملين لديها إلكترونيا، والمخاطر الحالية والمستقبلية من استخدام هذه الخدمات وكيفية معالجتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى