المحافظات

“النواب” يرفض خفض عدد أعضاء مجلس الأمناء في الجامعات إلى رئيس و8 أعضاء

رفض مجلس النواب خفض عدد أعضاء مجلس الأمناء في الجامعات إلى رئيس و8 أعضاء كما رغبت الحكومة، وقرر المجلس أن يكون لكل جامعة مجلس يسمى (مجلس الأمناء) يتألف من رئيس و12 عضواً، ممن يحملون الدرجة الجامعية الأولى حدا أدنى. ووافق المجلس على تعيين رئيس مجلس الأمناء وأعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، رافضاً حصرها لمدة مرة واحدة، كما قرر المجلس أن ينتخب مجلس الأمناء من بين أعضائه نائباً لرئيسه يتولى مهامه عند غيابه.

واذا شغر مركز رئيس مجلس الأمناء أو أي عضو فيه لأي سبب من الاسباب فيعين بديل له للمدة المتبقية وفقاً للطريقة التي جرى فيها تعيين من شغر مركزه، ولا يجوز للرئيس أو من كان رئيسا سابقا للجامعة أن يعين رئيسا لمجلس أمنائها قبل مرور مدة لا تقل عن (5) سنوات على تركه منصبه، كما لا يجوز لعضو هيئة التدريس العامل في الجامعة أن يكون عضواً في مجلس أمنائها.

وقرر المجلس على أنه لا يجوز للرئيس أو رئيس فرع أي جامعة أن يكون عضواً في مجلس أمناء جامعة أخرى، كما وافق على أن يشكل مجلس الأمناء لجنة أكاديمية ولجنة إدارية ومالية وأي لجنة دائمة أخرى يراها لازمة لدراسة المواضيع التي يحيلها إليها، وذلك حسب اختصاص كل لجنة، وتكون كل لجنة من اللجان المشار اليها سابقاً برئاسة من يسميه المجلس من بين أعضائه.

ويعقد مجلس الأمناء اجتماعاته في الحرم الجامعي مرة كل شهر على الأقل وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، وتخصص الجامعة مكاناً مناسباً لمجلس الأمناء والجهاز الإداري المساند له لمزاولة اعمالهم وعقد اجتماعاتهم، على أن تصرف لرئيس المجلس وأعضائه مكافأة يحدد مقدارها بمقتضى تعليمات يصدرها المجلس للجامعات الرسمية وتصدرها الهيئة للجامعات الخاصة، فيما يصدر مجلس الأمناء التعليمات اللازمة لتنظيم اجتماعاته وأعماله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى