المحافظات

النواب يبحثون تعديل تشكيل مجلس التعليم العالي ورفع عدد اعضائه الأحد

 

 

يبدأ أعضاء مجلس النواب، الأحد، مناقشة مشروع قانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2018 ، وتعديلات لجنة التربية النيابية عليه.

وأدخلت لجنة التربية تعديلات مختلفة على مشروع القانون، كان أبرزها التعديل على تشكيلة مجلس التعليم العالي وفترة ولاية اعضائه.

ونصّ تعديل اللجنة النيابية على أنه: يشكل مجلس التعليم العالي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية كلّ من: (وزير التربية والتعليم، أمين عام وزارة التعليم العالي، رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، أحد رؤساء الجامعات الرسمية ويسميه الوزير وبالتناوب بينهم، أحد رؤساء الجامعات الخاصة يسميه الوزير وبالتناوب بينهم، اثنين من الأكاديميين من ذوي الخبرات الأكاديمية والادارية المرموقة وممن يحملون رتبة الأستاذية مدة لا تقلّ عن خمس سنوات، اثنين من ذوي الخبرة والرأي من القطاع الخاص، ومدير مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية في القوات المسلحة الأردنية).

وحدد مشروع القانون فترة ولاية أعضاء المجلس على النحو التالي: (أحد رؤساء الجامعات الرسمية ويسميه الوزير مدة عام واحد غير قابل للتجديد، أحد رؤساء الجامعات الخاصة يسميه الوزير مدة عام غير قابل للتجديد، اثنين من الأكاديميين من ذوي الخبرات الأكاديمية والادارية مدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، اثنين من ذوي الخبرة والرأي من القطاع الخاص مدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد).

كما ينصّ مشروع القانون على دمج صندوق دعم البحث العلمي والابتكار ضمن مديريات الوزارة، ويتولى ادارته مدير عام يحمل رتبة الاستاذية مدة لا تقلّ عن خمس سنوات، ويحدد راتبه ومخصصاته بقرار يصدره الوزير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى