المحافظات

أمانة عمان: ورشة عمل لتحقيق المنَعة من خلال التصميم

نور نيوز –

رعى أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورشة عمل “تحقيق منعة المدن من خلال التصميم”؛ والتي أطلقتها شبكة 100 مدينة منعة من خلال مشاركتها في برنامج أنشطة أسبوع عمان للتصميم، بالتعاون مع ائتلاف إعادة البناء من خلال التصميم، وكلية التصميم في جامعة بنسلفانيا، وكلية الهندسة المعمارية والتخطيط في جامعة كولومبيا.

وناقشت الورشة التي تستمر ليومين التحديات الحضرية الأكثر إلحاحا في المنطقة والخروج بحلول عملية في مجالات النقل والماء والنفايات للاستفادة من هذه المخرجات في مرحلة تنفيذ المبادرات المتعلقة بالمنَعة؛ بحضور مصممين وطلاب وأكاديميين وموظفي الأمانة.

وعرض ممثل مدينة عمان في شبكة المدن المنِعة المهندس فوزي مسعد استراتيجية منَعة عمان التي تم إصدارها مؤخراً، وتقديم ايجاز حول بعض المبادرات التي تم إدراجها ضمن الاستراتيجية.

واطلع المشاركون في اليوم الأول على أحدث النظريات في مجال تحقيق المنَعة في المناطق الحضرية، مع التركيز على مواضيع النفايات والمياه والنقل  .

ويستعرض الطلبة ضمن فعاليات اليوم الثاني تحديات التصميم الحالية من قبل ممثلي مدن عمّان ورام الله وجبيل في شبكة المدن المنِعة، وتقديم المقترحات التصميمية من قبل الطلاب والمشاركين للقضايا الحضرية المتعلقة بالمياه والنفايات والنقل في هذه المدن بتوجيه من قبل الخبراء والأكاديميين المشاركين.

وتعتبر ورشة العمل هذه الرابعة عالمياً وتنظم من جامعة منَعة التصميم (Resilience by Design University)، بمشاركة طلاب كلية الهندسة المعمارية في الجامعة الأردنية والجامعة الألمانية الأردنية، وجامعة بير زيت في رام الله.

ويهدف ” ائتلاف إعادة البناء من خلال التصميم” إلى مساعدة  المدن في جميع أنحاء العالم إلى تحقيق المنَعة ومن خلال الشراكة مع الشبكة، ويضم عدداً من المؤسسات من القطاعات الحكومية والخاصة، والمنظمات غير الربحية، والمنظمات المجتمعية بهدف تطوير فهم أعمق حول تأثير مواطن الضعف البيئية والبشرية على المدن والمناطق المعرضة للخطر. وتتمحور الرؤية الرئيسية لهذا الائتلاف على تعاون المجتمعات لدعم نمو المدينة بشكل أقوى وأفضل استعداداً لمواجهة أي تحديات مستقبلية.

من الجدير بالذكر أن مدينة عمان قامت بالانضمام إلى شبكة المدن المنِعة في العام 2014 بالإضافة لعدد من المدن مثل لندن ونيويورك وبانكوك ومدينة مكسيكو حيث تم اختيار مدينة عمان من أصل 300 مدينة كانت قد شاركت في التحدي الثاني للمئة مدينة منِعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى