المحافظات

استحداث 3 مديريات تختص بالعقوبات المجتمعية

البحر الميت- أكد وزير العدل، الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة، أنه جرى استحداث ثلاث مديريات تختص بالعقوبات المجتمعية وإدارة قضايا الدولة وتنظيم الخبرة القانونية أمام المحاكم.
وأضاف خلال افتتاحه ورشة عمل نظمتها الوزارة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لعدد من القضاة وموظفي الوزارة “أن المرحلة الحالية هي مرحلة توفير بيئة قضائية نزيهة وشفافة وتوفير أجهزة إدارية مساندة لتتمكن من القيام برسالتها العادلة لتطوير القضاء وتغير فلسفة العقاب احتراما للإنسان وصون كرامته واحترام مبدأ المسالة والشفافية”.
وقال المشاقبة إنه جرى المصادقة على تعديلات قانون أصول المحاكمات الجزائية وبانتظار نشره في الجريدة الرسمية ليصبح قيد التنفيذ، مبينا أن هذه التعديلات حققت طموحات كانت أحلاما، ترسيخا لشعار الإنسان أغلى ما نملك.

وأشار المشاقبة إلى “أن العقوبات السالبة للحريات خلقت مشاكل اجتماعية كثيرة تجاوزت الجاني لتطال أسرته وذويه وانعكست سلبا على المجتمع”، لافتا إلى أن العقوبات المجتمعية تهدف إلى تأهيل الخارج على القانون وتعيد الثقة إليه من خلال التدابير الإصلاحية البديلة المتمثلة بالعمل المجتمعي والتأهيل النفسي والعلاج والمراقبة الإلكترونية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى