علوم وتكنولوجيا

الفيسبوك يتعرف علي مستخدميه الذين لديهم نية للإنتحار

سيساعد فيسبوك الاطباء النفسيين في مساعدة المرضي لحل مشاكلهم فلن يكون رائداً في عالم التكنولوجيا و التواصل الاجتماعي فحسب سيكون الفيسبوك قادراً عن طريق الذكاء الإصطناعي التعرف علي الاشخاص الذين يشيرون في حديثهم علي الفيسبوك و أفكارهم الي نية الإنتحار و عندما يكشف الفيسبوك هذة الشخصية، فسوف يقوم بالإتصال بها و اعطائها بعض النصائح  و الإرشادات المفيدة  . بهذا لن يكون الفيسبوك رائداً في عالم التكنولوجيا و التواصل الإجتماعي فحسب بل سيكون له دوراً كبيراً في الرعاية النفسية للبشر أيضاً .

هناك برنامج يسمي (koko) , و هو لفظ  مقلوب عن ok ok , كان فيسبوك قد و ضعه ليقوم بهذة المهمة ؛ حيث استجاب العديد من المستخدمين واحداً تلو الآخر له وقد نال اعجاب مستخدميه . وفي المعتاد يقوم هذا البرنامج بإرسال النصائح الي هؤلاء الاشخاص و التدخل في أزمتهم .

قام الكثير من الشباب في الفتره الاخيره بتثبيت برنامج ( koko) عندهم و بالتالي أصبح برنامجاً اساسياً علي الفيسبوك ماسينجر , وقريبا ستلعب بعض البرامج المهمه مثل(siri, Alex) دوراً كبيراً في حماية مستخدميها و ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي.

الجدير بالذكر ان هناك شركات مثل شركة x2A1 تعمل الان علي ما يسمي العلاج الافتراضي , فتقوم ببرمجة (chatbox) و تختار اسامي باعثة علي الثقة مثل (Karim,  sara, emma) ثم تقوم مثلا بالتواصل مع الشباب اللاجئين في سوريا لمساعدتهم علي تخطي بعض المشاكل النفسية و الاحباط ولكن بالرغم من ذلك إلا انه لا يوجد حتي الان احصائيات موثوق بها تؤكد نجاح هذه التجربة أو تجربة الفيس بوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى