شؤون محلية

الطقس حتى الثلاثاء ..

والحرارة تتخطى الـ 40 غدا

نور نيوز –

دعت وزارة الزراعة ودائرةالأرصاد الجوية إلى اتباع الإرشادات اللازمة من الجهات ذات الاختصاص واخذ الاحتياطات المناسبة لتلافي الخسائر التي قد تنجم عن استمرارية الارتفاع في درجات الحرارة اليوم وحتى يوم الأربعاء المقبل، في ظل تجدد تأثير الموجة الحارة يوم أمس.

وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية بالوكالة المهندس حسين المومني لـ «الدستور « إن درجات الحرارة ستوالي ارتفاعها اليوم وخلال اليومين المقبلين بحيث تسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 7 درجات مئوية، إذ من المتوقع أن تلامس الحرارة غداً الأربعين درجة في بعض المناطق، فيما تتخطى حاجز الأربعين في مناطق أخرى.

وأشار المومني إلى أن الأجواء الحارة والجافة ستسيطر على المملكة حتى نهاية الأسبوع، نتيجة تأثير الكتلة الهوائية الحارة  المرافقة لامتداد  مرتفع  جوي، حيث من المتوقع أن تبلغ الكتلة ذروتها يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، فيما تنخفض يوم الأربعاء المقبل درجات الحرارة بمعدل درجتين مئويتين، مع استمرارية الأجواء الحارة.

بدورها، دعت وزارة الزراعة المزارعين لأخذ الاحتياطات الازمة للتقليل من اثار ارتفاع درجات الحرارة على المزروعات والاشجار المثمرة، وذلك بريها رية خفيفة في ساعات المساء او الصباح الباكر.

ونصح الناطق الاعلامي للوزارة الدكتور نمر حدادين المزارعين بضرورة التقليل من عمليات التسميد والرش، مثلما دعا مربي الثروة الحيوانية الى الالتزام بتعليمات وارشادات الوزارة ومنها الابقاء على قطعانهم داخل الحظائر او في اماكن مظللة وعدم التنقل بها في ساعات الظهيرة وزيادة كميات المياه بالقرب من القطيع حفاظا على سلامته، وكذلك مربي الدواجن بمراقبة درجة حرارة « البركس «  والتاكد من وجود كميات كافية من المياه، ومربي النحل بابقاء الخلايا في اماكن مظللة او تحت الاشجار.  كما اهابت الوزارة بالمتنزهين الالتزام بقواعد التنزه ومنها عدم رمي اعقاب السجائر او مخلفات الارجيلة او ترك الزجاج المكسور على الارض في اماكن التنزه والابتعاد عن اشعال النيران كون الاحوال الجوية في تموز تؤدي الى جفاف الاعشاب المحيطة بالاشجار ويجعلها سريعة الاشتعال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى