تعليم وجامعات

“البلقاء التطبيقية” توقع اتفاقيات تعاون مع الجامعات والمعاهد الفرنسية

نور نيوز –

قام رئيس جامعة البلقاء التطبيقية  الدكتور عبدالله سرور الزعبي يرافقه نائب رئيس الجامعة لشؤون التعاون الدولي بزيارة عمل الى فرنسا  حيث تم توقيع اتفاقية تعاون مع المعهد الوطني الفرنسي للعلوم والتكنولوجيا (CNAM)وذلك بهدف نقل الخبرات الفرنسية في تخصصات تقنية إلى الجامعة.

ويعتبر المعهد الوطني الفرنسي للعلوم والتكنولوجيا أحد أذرع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابداع والابتكار الفرنسية حيث يقوم المعهد بتدريس وتدريب ما يزيد عن (80000 ) طالبا وطالبة  من خلال برنامج التدريب المستمر (تدريب مدى الحياة) كما يطرح المعهد (450) برنامجاً من خلال ( 150 ) مركزا منتشراً في فرنسا بالاضافة الى مراكز في لبنان وتونس.

كما اطلع الدكتور الزعبي  على تجربة المعهد في هندسة التدريب التربوية، وهندسة مسارات العمل التربوية، حسب حاجة السوق وذلك على عمل حاضنات الأعمال بالتعاون مع الشركات لاحتضان مشاريع ابداعية وابتكارية.

وقام الدكتور الزعبي يرافقه الدكتور ابوقديس بزيارة إلى معهد التكنولوجيا فرع جامعة (لي هارفي التكنولوجية) ويعتبر هذا المعهد فرع من ( 113) كلية تقنية تنتشر في  الجامعات الفرنسية حيث تم الاطلاع على تجربتهم في التعليم التقني وبرامجها وتم الاتفاق على التعاون المشترك ونقل نماذج في تخصصات محددة تناسب سوق العمل الأردني وتخدم شركات الاستثمار الفرنسية في الأردن والمنطقة بحيث لا تكون هذه التخصصات مكررة في جامعات او كليات محلية وإقليمية ، علما بأن الجامعة التكنولوجية أنشئت عام 1966 وقد منحت شهادات الى ما يزيد عن (145000) طالب في(24) تخصص من خلال كلياتها.

وتم الاتفاق على تقديم الخبرة لجامعة البلقاء التطبيقية  في مجال تصميم البرامج والخطط الدراسية والتدريب بالمحاكاة.

كما اطلع الوفد على  تجربة الوكالة الوطنية الفرنسية للتدريب المهني للكبار (AFPA) والتي تعني بتدريب الكبار بهدف دمج في سوق العمل والوصول إلى المواقع الاقل تطوراً وذات الدخل المحدود.

وتم الاتفاق على أن يقوم الجانب الفرنسي ممثلا بالمعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا والجامعة التكنولوجية بزيارة الى كليات جامعة البلقاء بهدف التقييم وتحديد الاحتياجات الفنية اللازمة ليصار الى الاتفاق على تنفيذها بموجب خطة زمنية تنفيذية محددة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى