خبر رئيسي

عويس يكشف آخر التطورات على دوام الفصل الثاني

نورنيوز :

يعتمد التعليم الوجاهي خلال الفصل الدراسي الثاني على المنحنى الوبائي في الأردن، بحسب وزير التربية والتعليم وجيه عويس.

وقال عويس إن هناك ما يقرب من مليوني طالب في الأردن، ووزارة التربية والتعليم قلقة من الانتشار السريع لمتغير أوميكرون، مضيفًا: “نخشى أن يصيب هذا الفيروس الطلاب والمعلمين”، الأمر الذي قد يجعل التعلم عبر الإنترنت أو التعلم في الفصول الدراسية مستحيل.

وأضاف عويس أن النظام الصحي في بعض البلدان كاد ينهار بسبب الوضع الوبائي “وبالتالي فإن دورنا هو اتخاذ قرارات حكيمة وحماية أطفالنا ومعلمينا”.

وفي محاولة للتعامل مع الموقف، تدرس الوزارة بعض الاحتمالات هي: تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني لمدة 20 يومًا، أو العودة إلى التعلم عن بُعد، أو التدريس على فترتين لتقليل عدد الطلاب في المدارس، وفق عويس الذي أكد أن هذه الاحتمالات “عرضت على اللجنة الوطنية للأوبئة” لتقييمها حسب الحالة والبت فيها.

وقال الوزير إن الوزارة تفضل عدم اللجوء إلى التعلم عن بُعد، مضيفًا: “أعتقد أنه إذا أجلنا بدء الفصل الدراسي الثاني لمدة 20 يومًا، فإن الوضع الوبائي [سيكون أكثر وضوحًا] وسيبدأ في التعافي. لا أحد يعرف ما يخبئه لنا الغد، لذلك دعونا ننتظر شهر شباط (فبراير) ونرى أين تقف الأمور”.

وبحسب عويس، فإن اللجنة الوطنية للأوبئة تضم متخصصين يقيّمون أفضل الاحتمالات، بناءً على المنحنى الوبائي في الأردن.

وقال عويس إن “اللجنة ترفع بعد ذلك توصياتها إلى مجلس الوزراء، وسيكون القرار النهائي لهم”، مؤكداً أن “وزارة التربية والتعليم هي أولاً وقبل كل شيء معنية بالحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين”.

وأوصت وزارة التربية والتعليم، الأحد، بتأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني لطلبة المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، للصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الحادي عشر، حتى 20 شباط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى