قسم الطب والصحة

م. النحاس تقدم أفكارا عصرية لتصاميم غرف المُراهقين

بقلم : مياده النحاس

 

في مرحلة المراهقة تزداد الرغبة في تحديد المساحة الشخصية بالمراهق ، فهو بحاجة لغرفة نابضة بالحياة غير مملة فيها جميع الأساسيات التي يحتاجها : مساحة نوم مريحة ، رُكن للدراسة ، مكان للإسترخاء, ممتعة للجلوس مع الأصدقاء معرض لصوره وأعماله الفنية مع مساحة تخزين كافية تحافظ على أغراضه مرتبة. لذلك يجب تصميم هذه الغرفة بحيث يكون كل شيء مختلفًا تمامًا و بأفكار أكثر إثارة فالمراهقين يحبون أن يقضوا الكثير من الوقت في غرف نومهم التي تعكس أسلوبهم الشخصي، ففيي معظم الحالات تكون غرفة المراهق مساحة تشبه الفوضى

التي تحدث في عقولهم تحتاج إلى تنظيم مستمر, والحل الأمثل هو إشراكهم في عملية تصميم الغرفة و منحهم حرية التصرف في مساحتهم . على مصمم الديكور أن يتعامل مع الأفكار الجديدة للمراهق ويمنحه فرصة للإستكشاف و التعبير عن مشاعره بإستقلالية و مسؤولية ,ووفقاً لهواياته ,وميوله.

نظرًا لأن المراهقين يحتاجون إلى الخصوصية والاستقلالية ,فإنّ ابتكار حلول عصرية تجذبهم كتصميم ديكور مُميز للسقف ,أ و تطوير سيناريو الإضاءة ,سيكون كفيل بجعلهم يواكبون عالم الكبار.

غالبًا ما يكون فقدان التركيز واللامبالاة تجاه الشؤون المدرسية من سمات المراهقين ,لهذا السبب يوصي المصممون بخلق مساحة للتركيز تكون مصدر إلهام و عامل محفذ للدراسة ,كتصميم طاولات أنيقة ,عملية ,رفوف واسعة خفيفة الوزن ، وخزائن جميلة مع ديكور أنيق، بحيث يتخيل المراهق نفسه سيد أعمال ناجح في مثل هذا الجو . عادةً يُنصح بإختيار الألوان المحايدة أو الباستيل لغرف المراهقين بسبب تقلب مزاج المراهق بين وقت لآخر .

السرير أفضل صديق للمراهق، يُحدث تغير تصميم الفراش فرقًا كبيرًا في مظهر غرفة النوم ,وإذا لم يكن ذلك ممكنًا يمكن تصميم السرير كصوفا عن طريق إضافة الوسائد الداعمة والمريحة للإتكاء عليها و يسهل التخلص منها عند النوم.

يمكن ترتيب ركن مريح للمراهق حيث يمكنه القراءة أو الدردشة على الهاتف .

بالنسبة للفتاة المراهقة , يُنصح بأختيار الألوان ذات الألوان الزاهية الحيوية كاللون المرجاني ، والأزرق السماوي ، أو الأصفر المشمس ، أوالفستق تلك الألوان جداً مناسبة .كما يُعدا للون الفيروز ي اللامع والأزرق المائي والأزرق الباستيل والأصفر من الألوان المفضلة لأي فتاة .

الفتيات أميرات يملن إلى الراحة البصرية ويحلمن بالعيش في قصة خيالية ، لذا يمكن إختيار ظلال اللون الوردي الباهت والباستيل ، أ والخوخ الباهت ، أو اللوز المتفتح,كما أنّ وجود بعض التفاصيل كمظلة شفافة ودافئة مبهجة فوق السرير ، أو وضع أكاليل تحوي مصابيح مع وسائد ذات ملمس وبطانيات ناعمة ، وإكسسوارات ساحرة ذات لمعان له جماله “ففي مثل هذه التصميمات الداخلية تكبر الأميرات الحقيقيات “.

عادةً تكون أنسب قطع الأثاث لغرفة نوم الفتاة المراهقة هي الأسرة ذات اللوح المنخفض مع طاولات جانبية ، وكراسي بذراعين ذات أرجل رفيعة عالية ,وخزائن مدمجة بالجدار مع طلاء نهايات وحواف الأشياء باللون الأبيض ، ذالك سيخلق جوًا لطيفاً تشعر فيه الفتاة بالأمان والثقة. كما أنّ اختيار الكرسي المعلق للإستماع إلى الموسيقى فكرة ستضيف المرح للغرفة وتحافظ على الشعور بالشباب فالكراسي المعلقة ستكون موضع إعجاب الصديقات و ستعطي الغرفة مظهرًا عصريًا وأنيقًا.

يُمكن لرفوف بتصميمات مختلفة بما في ذلك فوق السرير أو على الجدار من تنظيم الكتب وترتيب أغراضهم بشكل منظم وجميل , كما يمكن عرض لقطات الصور المُفضلة لديهم عليها مما يجعل الجدار قطعة فنية رائعة ومميزة ,أيضاً وضع سلال من الخيزران لإلقاء أشيائهم المُبعثرة ستكون فكرة جداً مفيدة .

تعطي الجداريات في غرفة المراهقين سمة حضارية, بحيث تكون الخرائط عنصر ديكور مثالي يمكن للمراهق اختيار خريطة للأمكنة المفضلة التي يرغب في زيارتها مما يوسع آفاقهم لتجربة ثقافات شعوب أخرى ,كما يمكن للمراهقين أن يضيفوا إليها دبابيس للوجهات التي يحلمون بها أو الأماكن التي تمت زيارتها.

إذا كان المُراهق شغوف بالفن في هذه الحالة يمكن تصميم فكرة لترتيب أعماله الفنية على شكل معرض صغير في غرفته عندها ستصبح الرفوف الضيقة ذات الجوانب المثبتة على الجدران خيارًا ممتازًا تُتيح له الفرصة للإعجاب برسوماته.

يُحب المراهقين الألوان  فقد يكون من الجيد تصميم القليل من الدراما على ورق الحائط يحوي رسم شبابي أو لون جريء فذلك سيكون له تأثير كبير في خلق عنصر مُبهر في الغرفة.

يُمكن تصميم ديكور للحائط بشكل مختلف لملء الفراغات والمساحات كون  حائط الغرفة يظهر الإهتمامات و الذوق الشخصي للمراهق إذ يُمكن تعليق الصور والملصقات على الجدران التي تُعبر عن هواياته،  كما يمكن إختيار الظلال المعقدة باللونين الرمادي والأزرق كخلفية  تكملها اللمسات البيضاء والقشدية كلُّ ذلك سيخلق تصميمًا داخليًا مثيرًا .

 تعتبر تصميم جدارية للكتابة على الجدران فكرة محببة للإحتجاج لدى المراهقين , كذلك من المهم إنشاء مساحة تُمكن المراهق من الجلوس لوقت طويل و التركيز في أداء واجباته المدرسية .

تعتبر تصميم جدارية للكتابة على الجدران فكرة محببة للإحتجاج لدى المراهقين , كذلك من المهم إنشاء مساحة تُمكن المراهق من الجلوس لوقت طويل و التركيز في أداء واجباته المدرسية .

يجب الانتباه أن غرفة نوم المراهقين سيتم تغيرها في غضون عامين على الأغلب, لذا من الأفضل إختيار لوناً أساسيًا يتناسب مع نمط غرفة نوم البالغين، فمن المهم البحث عن طرق لتحديث الغرفة التي لا تعتمد على المهام الكبيرة في المستقبل ، كإستخدام الملصقات لإضافة اللون بدلاً من إعادة طلاء الغرفة بأكملها، أيضاً يمكن إستخدام مخطط الألوان المحايد والتشطيبات الخشبية يجعل الإنتقال سهلاً وسلسًا وبالتالي سيوفر الكثير من المال حتى لا يتم إعادة تصميم ديكور الغرفة بأكملها في المستقبل القريب . وأخيراً يمكن القول, ستكون ممتن جدًا لأن غرفة نوم المراهقين مزودة بباب, إذا لم يحدث ذلك ، فمن المحتمل أن تتسرب محتوياتها إلى المنزل وتتكاثر وتنتشر مثل الفيروسات.

Mayada.nahas@gmail.com للإستشارات الهندسية والتصميم الداخلي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى