شؤون محلية

«صحة عجلون» تلزم القصابين الذبح داخل المسالخ

نور نيوز –

الدستور – علي القضاة

قال مدير صحة محافظة عجلون الدكتور تيسير عناب انه تم التعميم على مراقبي الصحة بإلزام القصابين بالذبح داخل المسالخ في عجلون وكفرنجة واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين تصل الى حد التحويل للحاكم الاداري او القضاء بهدف الحفاظ على السلامة العامة والبيئة .

وأضاف انه تم مخاطبة مديرية الصناعة والتجارة بخصوص الاختام كونها الجهة المسئولة وصاحبة الولاية لإعادة هيكلة الاختام بحيث تكون واضحة مبين عليها نوع اللحوم وعمرها وجنسها .

وأشار الى ان مديرية الصحة أوصت في العديد من تقاريرها بإنشاء مسلخ حديث ومتطور بدلا من مسلخي بلدية كفرنجة والخدمات المشتركة في عجلون بعيدا عن التجمعات السكانية لخدمة جميع مناطق المحافظة بحيث تتوفر فيه شروط الصحة العامة للانتهاء من المشكلة جذريا.

وبين أن المديرية تقوم بعمل جولات مكثفة وبشكل يومي على المسالخ لتفقد أوضاعهما من حيث النظافة واستخدام المعقمات والتأكد من مدى اعتماد الأسس والمعايير الصحية في عمليات الذبح والنظافة لضمان وصول منتج صحي للمستهلك.

وبين ان مجلس الخدمات المشتركة المشرف على المسالخ ابدى استعداده لتغيير اوقات الذبح في المسالخ من الفترة الصباحية الى الفترة المسائية بالاتفاق مع القصابين.

الى ذلك قال رئيس لجنة بلدية كفرنجة الجديدة العميد المتقاعد ان البلدية قامت بشراء اختام جديدة بقيمة 300 دينار لغايات ختم الذبائح في المسلخ ’ مبينا  أن المسلخ على وضعه الحالي غير صحي وغير مناسب كونه يقع ضمن حي سكني وكان في السابق مكانا لماتور كهرباء  منذ سبعينيات القرن الماضي ثم حول إلى مسلخ، لافتا الى أن المسلخ اغلق عدة مرات من قبل الصحة وهو بحاجة إلى صيانة وتوفير زرائب للحيوانات وبناء سور حول مبناه ومستودع للتبريد وتوفير مغاسل كافية للعمال وإيجاد صالة لتنظيف سقط الحيوانات والأحشاء وفصل المخلفات وعدم طرحها من خلال شبكات الصرف الصحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى