عربي ودولي

كهرباء لبنان تحذر من انقطاع كامل للكهرباء بحلول نهاية أيلول

نورنيوز :

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان اليوم الخميس، أنّ مخزونها المتبقي من المحروقات تدنى بشكل حاد جداً، والذي ينذر بانقطاع كامل للكهرباء بحلول نهاية أيلول.
وذكرت المؤسسة في بيان لها، أن المخزون نفد بالكامل في كل من معمل الجية الحراري والباخرتين المنتجتين للطاقة فاطمة غول و أورهان باي، ما أدى إلى توقفهما قسرياً عن إنتاج الطاقة، بينما شارف على النفاد في كل من معمل الذوق الحراري وكلياً بمعملي المحركات العكسية في الذوق والجية إلا لمحرك واحد في كل منهما، الأمر الذي سيؤدي إلى توقفها قسرياً عن إنتاج الطاقة.
وأضافت المؤسسة في بيانها، أنها استنفذت جميع الخيارات الممكن اللجوء إليها، ولم يعد بإمكانها سوى تسيير المجموعات الإنتاجيّة المتبقية بما يتجانس مع مخزونها المتبقي من المحروقات وكميات المحروقات المرتقب توريدها بموجب اتفاقية التبادل مع العراق، والتي لا تكفي وحدها سوى لقدرة انتاجية بحدود 500 ميجاواط كحد أقصى.
وأشارت إلى أنه وتبعا لذلك تنتج صعوبات لتأمين ثبات واستقرار الشبكة ويهدد بانهيارها الشامل في أي لحظة، وأنه وخلال الأسبوعين الأخيرين فقط تعرضت الشبكة الكهربائية إلى ما يزيد عن سبع انقطاعات عامة على كامل الأراضي اللبنانية، محذرة من الوصول إلى الانقطاع العام والشامل أواخر شهر أيلول الحالي إذا ما استمرت الأمور على حالها .
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى