صحة وطب

للأمهات… إحذرٍ ساندويتش الجبنة السايحة بالميكروويف

نورنيوز :

تعتاد بعض الأمهات على تقديم ساندويتشات الجبنة “الرومي السايحة” في الميكروويف، لكي تسهل على نفسها تحضير الطعام يوميا، وأن تكسب الوقت لارتباطها بمهام روتينية أخرى.

يعتبر خليط جبن الرومي، والشيدر، مع الجبن المثلثات، وجبة مفضلة لكثير من الأبناء، دون معرفة مدى خطورتها على الصحة، خاصة حال مزجهم وإعدادها داخل الميكرويف.

حذرت خبيرة التغذية بالمعهد القومي  للتغذية، من تسخين الأكلات والساندوتشات بالميكرويف، قائلة: «ده كارثة الإشعاعات اللي بتطلع منه بتسبب سرطان وأورام خبيثة، خاصة على المدى البعيد».

أما عن تفضيل البعض لتسخين الخبز أكثر من مرة على النار «تقمير العيش»، شددت الطبيبة بضرورة الابتعاد عن هذه العادة: «تعرض العيش للحرارة أكثر من مرة، بيخليه يتشبع بمواد كربونية، وشقوق حرة وعناصر أكسدة».

وتابعت«كل هذا يعمل على تكوين الأوررام السرطانية، غير إن له ضرراً بالغا على الكبد، لأن الكبد هو الذي يعمل على  فلترة كل العناصر السيئة، وعلى المدى البعيد كل هذا يكون عبء على الكبد، وهيفقد وظائفه».

أما عن تناول مزيج الجبن في ساندوتشات مُعدة بالفرن، حذرت أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي  للتغذية، من الأمر، مؤكدة أنها عناصر مليئة بالدهون النباتية، التي وصفتها بـ «سموم مهدرجة».

وواصلت: «الساندوتش ده مليان دهون مشبعة، ومواد مهدرجة، غير الأملاح، كلها خطر جدًا على الصحة».

ومن جانب أخر قدمت الخبيرة نصائئح للأمهات بضرورة إعداد أكلات صحية تكفي لليوم الواحد، وعدم تعرض الطعام للحرارة أكثر من مرة، وحفظه في درجة حرارة الغرفة، للحفاظ عليه من الكائنات الدقيقة والفطريات والبكتيريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى