برلمان وأحزابخبر رئيسي

بني عامر: زيادة تمثيل المرأة بالبرلمان والمجالس البلدية واللامركزية

نور نيوز:

ناقشت ورشة نظمها ملتقى نساء الريف في محافظة عجلون الثلاثاء محاور الإصلاح السياسي التي تركز عليها اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية فيما يتعلق بالإدارة المحلية وقانون الانتخاب والأحزاب السياسية.

وقال مقرر لجنة الانتخاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور عامر بني عامر إن هناك مقترحات لتخفيض سن الترشح وأن يكون النظام الانتخابي مبنيا على القوائم الحزبية والوطنية.

وأكد أنه سيكون هناك زيادة في نسبة تمثيل المرأة داخل البرلمان والمجالس البلدية واللامركزية لتعزيز وجودها ومشاركتها في الحياة السياسية والشأن العام بالتركيز على ادماج مستنير يضمن مشاركة عادلة للجميع في الحياة السياسية وعمليات صنع القرار.

وأشارت عضو اللجنة لينا العالول إلى دور لجنة الشباب في السعي لتعزيز دور الشباب والنساء في الحياة السياسية ومناقشة سبل تعزيز انخراطهم في الأحزاب والبرلمان والمجالس البلدية واللامركزية، مبينة أن التنسيق والعمل داخل اللجان يسعى إلى الخروج بتوصيات ومقترحات تنعكس ايجاباً على المخرجات الإصلاحية للحياة السياسية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية.

وعرضت مديرة مشروع المشاركة السياسية لمستقبل ‏أفضل للنساء في أرياف عجلون لينا حداد لمراحل عمل المشروع منذ العام الماضي والذي انبثق عنه ملتقى نساء الريف الذي يهدف إلى تعزيز دور المرأة في الحياة العامة وصنع القرار واستثمار الإمكانات الموجودة عند المرأة في تعزيز دورها السياسي. وأشارت إلى أبرز اللقاءات التي عقدها الملتقى مع صناع القرار على مختلف المستويات المحلية والوطنية والشراكات التي أسسها مع المجتمعات المحلية وصانعي السياسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى