برلمان وأحزاب

دعوة للمجلس الوطني الإماراتي لزيارة مجلس النواب الأردني

نور نيوز:

بحثت لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن برئاسة النائب محمد عناد الفايز، خلال اللقاء الأول الذي جمعها مع لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأردنية في المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي برئاسة النائب شذى سعيد النقبي، اليوم الاثنين، مجمل العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة وعلى مختلف الأصعدة سيما البرلمانية منها.
وأشاد الفايز، خلال اللقاء الذي جرى عبر تقنية الاتصال المرئي (زووم)، وحضره أعضاء اللجنة النواب محمد الشطناوي ومحمد العبابنة وميادة شريم وريما العموش، بالعلاقات الأخوية التي تربط المملكة بشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتا الى أن تناسقها وانسجامها حيال العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك يأتي انعكاسا لطبيعة العلاقات المميزة بين قيادتي البلدين الحكيمتين.
وأكد أهمية التعاون وتنسيق الجهود المشتركة لمواجهة جائحة كورونا عبر تبادل الخبرات بهذا الشأن، وسبل النهوض بطبيعة العلاقات في العديد من المجالات وعلى مختلف الأصعدة وتقديم كل الاسناد والدعم لدولة الامارات وكذلك تبادل الخبرات في هذا المجال.
ووجه الفايز للجانب الإماراتي دعوة رسمية لزيارة مجلس النواب الأردني بهدف فتح آفاق جديدة للعمل الدبلوماسي ولتعزيز العلاقات المتبادلة، والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة، بما يعزز الدور الدبلوماسي للمجالس النيابية من خلال تقريب وجهات النظر وتوحيد المواقف العربية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وبين أن دعوته تأتي سعياً إلى توطيد روابط الأخوة بين المملكة وشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة نظراً لأهمية الأدوار التي تقوم بها المجالس النيابية على مستوى العالم عبر الدبلوماسية البرلمانية الثنائية في دعم القضايا وتوحيد المواقف.
وأكدت النقبي، من جانبها، أهمية الدور الحيوي للجنة في توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتأكيد على تفعيل مذكرة التفاهم البرلمانية الأردنية الإماراتية التي جرى توقيعها من قبل المجلس السابق.
وبينت أن العلاقات الأردنية الإماراتية متينة، وتشكل أنموذجا عربيا في التلاحم والأخوة. وأشارت النقبي إلى أن بلادها تشهد استمرارية لنهج تنموي كرسه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد آل نهيان، لافتة إلى الإصلاحات المستمرة بجهود صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد وولي عهده الشيخ محمد بن زايد.
ونوهت النقبي إلى التاريخ الطويل من المواقف المشتركة للأردن والإمارات، والعلاقات المميزة بين البلدين الشقيقين.
وأكد النواب، من جهتهم، الموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية، لافتين إلى أن الأردن يقف مع جميع الجهود الداعمة للحق الفلسطيني. كما أكدوا أهمية تعزيز قنوات التواصل بين المستثمرين والمؤسسات الحكومية المعنية في المملكة والامارات.
وأشاد أعضاء اللجنة من الجانب الإماراتي، من جانبهم، بالعلاقات الأردنية الإماراتية وأنها متجذرة وثابتة، ودعوا الى تفعيل الدبلوماسية البرلمانية والتعاون بين مجلس النواب الأردني والمجلس الوطني الاتحادي.
كما جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الاستراتيجية القائمة بين المملكة والامارات والسبل الكفيلة بتقويتها وتطويرها وتوسيعها بما يحقق الأهداف والرؤى المستقبلية.
كما جرى التأكيد على التضامن المشترك حيال جميع التحديات والأزمات السياسية والأمنية التي تعصف بالمنطقة استمراراً لأحد ثوابت العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين الشقيقين، وانطلاقاً من إدراكهما بأن أمنهما جزء أصيل من أمن المنطقة والأمن الدولي.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى