ثقافة وفنون

ارتفاع قتلى حرائق الغابات في تركيا إلى 6

نورنيوز :

أفادت وسائل إعلام تركية رسمية، السبت، أن فرق الإطفاء تعمل جاهدة لإخماد ألسنة اللهب لليوم الرابع حيث ارتفع عدد القتلى جرّاء حرائق الغابات التي اجتاحت جنوب البلاد إلى 6.

واندلعت حرائق الغابات الأربعاء، وأسفرت منذ ذلك الحين عن إصابة أكثر من 300 شخص، ودفعت السلطات إلى إخلاء القرى والفنادق.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، أن عدد القتلى ارتفع بعد العثور على جثتي عاملين كانا يحاولان إخماد الحرائق.

وأوضحت الوكالة، أن حريقا آخر اندلع السبت في مدينة بودروم السياحية فيما أفادت تقارير أخرى بإجلاء أشخاص من منازلهم والفنادق.

وقال وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي، على تويتر، إن 10 حرائق لا تزال مشتعلة، وتمت السيطرة على 88 أخرى منذ الأربعاء.

ويحاول محققون معرفة، إن كان بعض الحرائق مفتعلا.

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان، أن الرئيس رجب طيب أردوغان شكر نظيره الروسي فلاديمير بوتين لتوجيهاته بإرسال طائرات للمساعدة في إخماد الحرائق.

وتعرض الرئيس التركي لانتقادات بعد أن تبين أن سلطات بلاده لا تملك طائرات لهذه المهمات على الرغم من أن الغابات تشكل ثلث المساحة، وحيث تتفاقم مشاكل الحرائق كل عام.

وقال أردوغان، خلال زيارة إلى بلدة مانافجات، إحدى المناطق المتضررة، إن “السبب الرئيسي لهذه المشكلات مع الطائرات هو أن جمعية الملاحة الجوية التركية لم تتمكن من تحديث أسطولها وتقنياتها”.

وأوضح نائب رئيس جمعية الغابات التركية خسرو أوزكارا أن ما متوسطه 2600 حريق اندلع كل عام في العقد الماضي، لكن الرقم قفز إلى ما يقرب من 3400 العام الماضي.

أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى