أخبار الناس

الاتحاد الأوروبي يحول دفعة ثانية من المساعدة المالية للأردن بقيمة 250 مليون يورو

نورنيوز :

أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، عن تحويل الدفعة الثانية من المساعدة المالية الكلية للأردن بقيمة 250 مليون يورو.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان: “‏يعكس صرف الدفعة الثانية من المساعدة المالية الكلية للأردن تصميم الاتحاد الأوروبي على الوقوف إلى جانب الأردن في هذه الأوقات الصعبة ودعم أجندة الإصلاح التي تتبعها الحكومة”.

وأضاف: “ستساعد الإصلاحات المملكة على تعزيز النمو الاقتصادي القوي والمستدام لصالح جميع الأردنيين”.

المجلس والبرلمان الأوروبيان، وافقا على تقديم القرض الميسر للأردن بقيمة 500 مليون يورو في كانون الثاني/ يناير 2020، وتم رفع قيمته بمبلغ 200 مليون يورو  في أيار/ مايو 2020؛ استجابة لإجراءات مكافحة جائحة كورونا، ليصبح إجمالي مبلغ القرض الميسر 700 مليون يورو.

ويعد الاتحاد الأوروبي من الجهات المانحة الرئيسة للأردن ساهمت المساعدات التي قدمها في تنفيذ برامج ومشاريع في قطاعات مهمة وكذلك توفير دعم للموازنة العامة، وتمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين، وكذلك المساهمة في التغلب على التبعات الناجمة عن استمرار الجائحة، بحسب وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

الاتحاد الأوروبي، صرف 250 مليون يورو للأردن في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020؛ كدفعة أولى من البرنامج، البالغة 700 مليون يورو.

سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثودوسيو، شددت على أن “صرف الدفعة الثانية من المساعدة المالية الكلية يعكس تصميم الاتحاد الأوروبي على الوقوف إلى جانب الأردن في الأوقات الصعبة، قائلة: “يفخر الاتحاد الأوروبي بدعم أجندة الإصلاح التي تتبعها الحكومة الأردنية. وستساعد الإصلاحات الأردن على تعزيز النمو الاقتصادي القوي والمستدام لصالح جميع الأردنيين”.

وأوضح الاتحاد الأوروبي، أن الأردن استوفى شروط السياسة المتفق عليها مع الاتحاد لصرف 250 مليون يورو في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية المتعلقة بكوفيد -19 وبرنامج MFA-III. وشمل ذلك إجراءات مهمة لتحسين إدارة المالية العام والمساءلة في قطاع المياه وزيادة المشاركة في سوق العمل وتدابير لتعزيز الحاكمية الرشيدة.

مع الدفعة الثانية، يكون الاتحاد الأوروبي قد أكمل 4 برامج مساعدة مالية كلية من ضمن 10 تحت حزمة 3 مليار من المساعدة المالية الكلية الخاصة بكورونا، وسيتم صرف الدفعة الثالثة والأخيرة من برنامج MFA-III للأردن والتي تبلغ قيمتها 200 مليون يورو عندما يفي الاردن بالالتزامات المتفق عليها.

ويعد برنامج المساعدة المالية الكلية هذا جزءًا من جهد شامل بذله الاتحاد الأوروبي لمساعدة الأردن على التخفيف من الأثر الاقتصادي والاجتماعي للصراعات الإقليمية ووجود عدد كبير من اللاجئين السوريين، والتي تفاقمت منذ ذلك الحين بسبب جائحة كورونا.

ويتواءم هذه البرنامج مع أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن (التي يتم تحديثها حاليًا) كما تم تأكيده خلال مؤتمر بروكسل الخامس حول مستقبل سوريا والمنطقة في 29-30 آذار / مارس 2021 ولجنة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن في 31 أيار / مايو 2021.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى