مال وأعمال

عبيدات: لا وجود للفساد في منظومة الغذاء والدواء بالمملكة

شدد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء هايل عبيدات على عدم وجود فساد من أي طرف من أطراف منظومة الغذاء والدواء في المملكة، وهذا الأمر يجعل من منافذ البيع للمستهلك مضمونة إلى حد كبير، ولكن الخلل يحدث من قبل البيع غير القانوني والعشوائي والذي يصعب في كثير من الأحيان ضبطها، مشيرا إلى أن وعي وإدراك المواطن هو الذي يمكنه من التمييز بين الجيد وغير الجيد.

أكد عبيدات خلال برنامج الأردن هذا المساء الذي يبث عبر التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة أن المؤسسة تتميز بعلاقاتها وشراكتها الجيدة مع القطاع الخاص، وهي على تواصل دائم معه في كافة مراحل عمله بدء من الاستيراد والتصدير مرورا بالفحص وليس انتهاء بالتسويق، مشيرا إلى أن المؤسسة تدرك أهمية هذه الشراكة كونها تعود بالفائدة على المواطن المستهلك.

وبين هايل عبيدات أن القطاع الخاص يبادل المؤسسة هذا الاهتمام، مؤكد أنه وبالرغم من وجود بعض الاجراءات لا ترضي البعض ولكن في المجمل هناك حالة رضى لقوانين وتعليمات المؤسسة من قبل القطاعات الخاصة.

وأضاف أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص يجب أن لا تكون ‘حب من طرف واحد’، بحيث تعمل المؤسسات الخاصة على تلمس متطلبات القطاع العام، وكذلك القطاع العام يجب أن يذلل الصعاب أمام الشركات الخاصة.

وحول المخالفات واغلاق المنشآت الصناعية والغذائية، أكد عبيدات بأن المؤسسة تعمل وفق معايير جودة عالية، ويتم وفقها مخالفة أو إغلاق المؤسسات، بحيث تتفاوت فترات الاغلاق او حجم المخالفة بناء على حجم المخالفة التي وقعت.

ودعى مدير عام المؤسسة هايل عبيدات عبيدات إلى ربط تغليض العقوبات في القوانين برأس المال، خاصة وأن رأس المال يتحمل جزء كبيرا من المسؤولية اتجاه المنشآة أو المؤسسة الغذائية، منوها إلى أن القانون دائما ما يأخذ بعين الاعتبار نوعية السلعة المقدمة من قبل التجار للمواطن.

وكشف هايل عبيدات أن الأردن من أكثر الدول العربية تصدير للدواء، حيث تصدر المملكة انتاجها من مختلف أنواع الدواء إلى أكثر من 63 دولة، يقوم نحو 33 مصنعا بإنتاجها.

وأشار في ذات السياق إلى أن الصناعة الدوائية العربية يجب ان تعيد ترتيب أولوياتها، لتكون منافسة قوية في السوق العالمي، خاصة وأن الصناعة العربية تعد متأخرة عالميا، داعيا إلى ما أسماه بالاندماج الفني، الهادف إلى تطوير صناعة الدواء العربي من جهة، وتقليل الكلف على المصانع من جهة أخرى.

وفي ما يتعلق بالضرائب على الغذاء أكد عبيدات بأن هناك بدائل كثيرة عن هذه الزيادة، أهمها زيادة فعالية الانتاج، والبحث عن كيفة تطوير الانتاج لتعويض أي خلل في منظومة الدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى