خبر رئيسي

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع مرصد العنف الانتخابي ضد المرأة

نور نيوز – رانيا حسن 

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، أن الأردن أنجز الكثير من القوانين التي عززت من مشاركة المرأة في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص.

ورعى المعايطة المرحلة الأولى من مشروع مرصد العنف الانتخابي ضد المرأة، والشبكة الوطنية للقيادات النسوية (عليا) الذي أطلقه مركز “قلعة الكرك” للاستشارات والتدريب بالتعاون مع مؤسسة “فريدريش إيبرت” الأردن.

وكانت الهيئة قد استحدثت أخيرا وحدة شؤون المرأة لتعنى بتمكين المرأة، وتأهيلها للعمل السياسي والحزبي، مشيرا إلى التعديلات الدستورية الأخيرة التي ساهمت في تمكين المرأة والشباب وعززت مشاركتهم سياسيا.

وأشار المعايطة إلى الزيادة التي طرأت على عدد المقاعد المخصصة للنساء في القوائم المحلية، والتي وصلت إلى 18 مقعدًا، بدلا من 15.

وبين أن الدائرة الوطنية تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب بنسبة تصل إلى 30 بالمئة في عدد مقاعد مجلس النواب المقبل (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمئة في مجلس النواب الواحد والعشرين، ثم تستقر على 65 بالمئة في مجلس النواب الثاني والعشرين.

وأوضحت المديرة لتنفيذية لمركز “قلعة الكرك” المحامية إسراء المحادين، إن المركز بدأ العمل مع شبكة “عليا” التي تضم 30 سيدة من جميع محافظات المملكة، استكمالا لبرامج ينفذها المركز؛ لتعزيز مشاركة المرأة السياسية والاقتصادية، بدعم من “فريدريش ايبرت”.

وشارك في الجلستين كل من: الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة المهندسة مها العلي، وأمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، ورئيسة اتحاد المرأة الأردنية آمنة الزعبي، وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتورة عبير دبابنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى