مليون فرصة عمل بضمانات التشاركية والمساءلة مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي

نور نيوز – علي الخلايلة

أقيمت اليوم الاثنين بتنظيم من هيئة شباب كلنا الأردن-الزرقاء، جلسة حوارية لمناقشة مخرجات رؤية التحديث الإقتصادي، وكان وزير التعليم الأسبق الدكتور عزمي محافظة ووزير الإتصالات الأسبق مروان جمعة متحدثان، وأدارتها الدكتورة دانا قاقيش وعدد من شباب وشابات الزرقاء وذلك ضمن سلسلة اللقاءات التي تنفذها هيئة شباب كلنا الأردن في محافظات المملكة لتعريف الشباب بمخرجات رؤية التحديث الإقتصادي.

كما وعرض المحافظة موجزا تعريفيا باللجنة والاهداف المرجوة على مدار العشر سنوات القادمة والوصل ل مليون فرصة عمل لشباب وشابات المملكة، كما وتحدث عن تحسين البيئة الإستثمارية وتحقيق التشاركية في العمل، من خلال تحليل ومعرفة نقاط القوة والضعف ووضع أولويات التنفيذ وصياغة خارطة طريق على شكل مبادرات في 35 قطاع.

وبيًن انها تمت في خمسة ورش عمل وأكثر من 500 مشارك من القطاعين العام والخاص على مدى شهور عدة وبكلفة اجمالية تقارب ال 41 مليار دينار.

ولفت إلى أنه سيتم البدء في رصد تنفيذ هذه المخرجات عن طريق المحركات المستهدفة في الرؤية، وتقييم مدى الإنجاز في كل محرك، والخط الزمني لإكماله، مع التركيز على بعض المؤشرات والقطاعات الإستراتيجية ذات الأثر المباشر، كمؤشر “خلق مليون فرصة عمل وأكثر”.

كما وتحدث جمعة من جانبه أشار وزير الإتصالات الأسبق مروان جمعة إلى أنه سيتم تنفيذ الرؤية مـن خلال ثماني محركات لنمـو الإقتصاد، تغطــي القطاعـات الرئيسـة والفرعيـة وتتضمـن أكثـر مـن 366 مبـادرة، حيث جـرى وضـع وصـف تفصيلـي لـكل منهـا، وتحديد الأهداف ومؤشـرات قيـاس الأداء والجهات المسـؤولة عـن التنفيـذ ضمـن إطـار زمنـي متسلسـل ومرحلـي.

وأشار الى ضرورة مخاطبة الشباب والعمل على تنمية مهاراتهم والاتجاه نحو الانترنت لخلق فرص عمل , كما وتحدث عن الريادة والاستثمار وكيفية الولوج بخطوات مدروسة , وانه تم العمل على استفتاء ل 400 ريادي عن المشاكل التي تواجههم.

كما في مستهل الجلسة تحدث مدير عام هيئة شباب كلنا الأردن المحامي عبدالرحيم الزواهرة قال فيها: “إننا أمام محطة مهمة من تاريخ الدولة الأردنية والدخول الى المئوية الثانية التي تحتم الشعور بمسؤولية كبيرة على القطاع الشبابي للنهوض بالوطن بالإستناد إلى مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي وتكاملية التحديث الاقتصادي والإداري والسياسي وان شباب الزرقاء مبدع.

كما وقالت المهندسة مروة الخلايلة عضو مجلس محافظة الزرقاء:” تبادلنا النقاش مع اصحاب المعالي حول تحديث المنظومة الاقتصادية للدولة والخطة التي وضعتها اللجنة
و ما هي أهم الخطوات التي سيتم اتخاذها بالقريب العاجل لرفع فرص العمل من ٥٠ الف إلى ١٠٠ الف بالشراكة بين القطاعين العام و الخاص مع الأخذ بعين الاعتبار تشجيع الإستثمار و توفير بيئة عمل مناسبة قادرة على التنافس محليا و دوليا ، كما ذكرت أهمية إشراك المواطن بهذه الخطة و اطلاعه عليها بشتى الطرق لتعزيز الثقة بين الحكومة و المواطن وضرورة زيادة الوعي عند طلاب المدارس و الجامعات بالوضع الاقتصادي و طرق خلق مشاريع تنموية و تأهليهم لسوق العمل”.
وقال الأستاذ المحامي حسام الخصاونة: “تحدثت بمجموعة نقاط منها
يتوجب على أعضاء اللجنة الخروج إلى الشارع والتحدث مع الأفراد والمؤسسات والشركات والدخول بنقاش وإيصال أهداف اللجنة إلى جميع أفراد المجتمع.
المحاولة على تحسين حالة الإحباط العام الموجودة لدى الشباب وتحفيزهم على المشاركة بمبادرات هذه الرؤية وعرض مجموعة من قصص النجاح الأردنية لتحفيز الشباب على المشاركة.
العمل على زرع الثقة لدى جميع أفراد المجتمع بأن هذه الرؤية لها ديمومة عمل وأنها تختلف عن غيرها من المبادرات لانها أتت بتوجيه ملكي وأن جلالة الملك هو الضامن لمخرجات وعمل هذه اللجنة.
خلق فرص عمل جديدة وزيادة التشاركية بين القطاع العام والخاص.
ضرورة أن يلمس المواطن التغيير مهما كانت نسبته في البداية”.

زر الذهاب إلى الأعلى