مقترح نيابي بفرض قرشين على المشتقات النفطية

نور نيوز:

قال رئيس لجنة السياحة والنقل والخدمات العامة النائب ماجد الرواشدة، إن هناك مقترحا لفرض 20 فلسا “قرشين” على كل لتر بنزين أو سولار منتجة أو مستوردة في الأردن، لغاية إعادة تفعيل الصندوق الوطني لدعم الركاب والذي أنجز في عام 2017، بهدف تطوير وتأهيل خدمات النقل وتوفير منح وقروض للعاملين في القطاع.

وأكد الرواشدة ، أن المقترح يشمل أيضا توجيه جزء من الدعم تخصصه الحكومة في الموازنة العامة للدولة من خلال المنح أو القروض الخارجية لتطوير مرافق وخدمات نقل الركاب والإستثمار في هذا القطاع الحيوي والمهم، مشيرا الى أن اللجنة طلبت لقاء وزير النقل لبحث موضوع إعادة تفعيل الصندوق الأسبوع المقبل.

وقدر رئيس لجنة النقل النيابية، أن يوفر الصندوق نحو 74 مليون دينار سنويا للقطاع عند تفعيله من خلال المساعدات الحكومية ومصادر تمويله المبينة، معتبرا أن مبلغ “القرشين” المقترح إضافتها على لتر البنزين او السولار لا تثقل “كاهل الناس” وهذا البند ليس الرافد الرئيسي للصندوق الموجه بالأساس لخدمة المواطنين والإرتقاء بعمل قطاع النقل في المملكة.

وبحسب المادة 11 من قانون تنظيم الركاب لسنة 2017 المادة أ، فإن الصندوق يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري له موازنة مستقلة يقرها المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى