كتلة هوائية من أصل قطبي تؤثر على المملكة الإثنين

نور نيوز:

تتأثر المملكة، اليوم الإثنين، بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي، مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر في شمال ووسط المملكة، يصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، قد تمتد إلى أجزاء من المناطق الجنوبية الغربية.

ووفق دائرة الأرصاد الجوية، يتوقع ولفترات محدودة هطول زخات من الثلج فوق قمم الجبال الشمالية والجنوبية العالية، قد تتراكم بشكل محدود وغير مؤثر، بينما تكون ممزوجة بالمطر فوق الجبال الوسطى العالية.

وتتوقف تدريجياً الهطولات المطرية في المناطق الجنوبية الغربية اعتباراً من ساعات العصر، بينما تشتد الهطولات المطرية في شمال ووسط المملكة، وتكون غزيرة أحياناً، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، يصحبها الرعد وتساقط البرد على فترات، وتمتد إلى أجزاء محدودة من شرق المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تتجاوز سرعة الهبات 80 كم/ساعة في بعض المناطق، وتثير الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية في العديد من المناطق.

وتبقى المملكة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الرطبة والباردة، يوم الثلاثاء، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع هطول زخات من المطر في شمال المملكة، وأجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تثير الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة، ومع ساعات الليل تخف سرعة الرياح.

ويطرأ ارتفاع قليل على الحرارة، يوم الأربعاء، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، ويتوقع أثناء النهار هطول زخات خفيفة من المطر في أجزاء متفرقة من المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 8 – 5 درجات مئوية، وفي غرب عمان 6 – 3، وفي المرتفعات الشمالية 5 – 3، وفي مرتفعات الشراة 5 – 1، وفي مناطق البادية 11 – 2، وفي مناطق السهول 9 – 4، وفي الاغوار الشمالية 16 – 9، وفي الأغوار الجنوبية 19 – 11، وفي البحر الميت 19 – 10، وفي خليج العقبة 18 – 9 درجات مئوية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى