فوز طالبات أردنيات في مسابقة “إنتل” العالمية

نور نيوز-

عمان- حققت 3 طالبات أردنيات مرااكز متقدمة بقائمة الفائزين بمسابقة “إنتل” العالمية Intel ISEFF التي تعد واحدة من اكبر المسابقات العلمية في مجالات الكيمياء والفيزياء والعلوم المختلفة، ليسجلّن المركز الثاني في الكيمياء، والمركز الثالث في العلوم السلوكية.

وتحقّق الانجاز الأردني الجديد بحصول الطالبتين بيان أبوالراغب واية شحادة (17 عاما) من مدارس الحصاد التربوي في عمان على المركز الثاني في الكيمياء.

وحصل الأردن على المركز الثالث في مجال العلوم الإنسانية من خلال الطالبة تالا حداد من مدارس اليوبيل، كما حصل الاردن على اربعة جوائزة اخرى في الفيزياء والفلك والكيماء والبيئة.

وحصلت الطالبات الثلاث عبر مشروعين على هذه المراكز خلال حفل مسابقة “انتل” العالمية Intel ISEF الذي انعقد يوم امس الجمعة في “لوس انجيلوس” في أميركا.

وتفوقت المشاريع الاردنية في هذه المسابقة من بين 1778 متسابقا قدموا من 78 دولة حل العالم، ترشحوا لنهائيات المسابقة العالمية من خلال 1184 مشروعا علميا في مختلف العلوم.

وتعتبر جائزة “إنتل” الدولية للعلوم والهندسة حدثا سنويا، وتهتم بمجال البحوث العلمية في 17 مجالا منها الهندسة والحاسوب وعلم الاجتماع، فيما تعد أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية على مستوى طلبة المدارس.

ومثل الاردن في المسابقة العالمية 12 مشروعا، وقد شارك الاردن في المسابقة الى جانب ثماني دول عربية هي مصر وتونس وفلسطين والسعودية وقطر والكويت والإمارات، حيث تحققت للفرق العربية 6 جوائز أخرى في المركزين الثالث والرابع، منها جائزة لفلسطين وأخرى لمصر وأربعة للسعودية.

كما حصلت الطالبتان من مدارس الحصاد التربوي لنفس المشروع على جائزتين إضافيتيتن من جهات و شركات راعية تهتم بالمشاريع المتميزة بمقدار 4000 دولار.

وقد أقامت الجالية الأردنية في لوس انجلوس حفل تكريمي على شرف الوفد الأردني بمناسبة هذا الإنجاز الرائع حضره العشرات من ابناء الجالية.

وغرّد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز على حسابه على “تويتر” قائلا : “الطلبة الاردنيون حصلوا على المركز الثاني في الكيمياء، والثالث في العلوم السلوكية واربعة جوائز في الفيزياء والفلك والكيمياء والبيئة لمسابقة انتل العلمية”.

وقال الرزاز في تغريدة اخرى : “طلابنا يحصدون جوائز على مستوى العالم في مسابقة انتل للعلوم، لقد رفعتم راس الاردن عاليا كالعادة”.

واحتفت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية بطالباتنا الفائزات وذكرت بان الاردن فاز بمراكز متقدمة في مسابقة انتل العالمية عبر مشروعين.

وكانت وزارة التربية والتعليم ومؤسسة عبدالحميد شومان احتفيا ورعيا في الشهر الثاني من العام الحالي في عمان اختتام فعاليات المعارض المحلية لمسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة لطلبة المدارس من الصف التاسع وحتى الصف الثاني الثانوي، تمهيدا لمشاركة الاردن في جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة والتي اقيم حفل ختامها النهائي الجمعة في اميركا.

وهدفت مؤسسة عبد الحميد شومان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال هذه المعارض إلى توفير التدريب اللازم للطلبة على مهارات العرض والتقديم وتصميم وطباعة لوحات المشاريع للمسابقة، بالإضافة إلى دعم مرحلة تصميم المشاريع وإنتاج النماذج، من خلال دعم واقامة المعارض المحلية والوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى