حجاوي: توصية بإعطاء المعززة بعد 3 أشهر من أخذ الثانية

نور نيوز:

كشف عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، عن توصية يُسمح من خلالها إعطاء الجرعة الثالثة المعززة بعد مضي 3 أشهر على أخذه الجرعة الثانية، وذلك بعد ان كانت 6 أشهر على تلقي الشخص الجرعة الثانية.

وقال خلال مداخلته على راديو هلا عبر برنامج الوكيل، إن هذا القرار يأتي بهدف تعزيز المناعة المجتمعية وتهيئة المجتمع للمتحورات التي تظهر.

وأضاف أن لجنة الأوبئة أصدرت توصية يوم أمس، تفيد أن الشخص المصاب بفيروس كورونا بإمكانه أخذ المطاعيم حسب الأصول بعد مرور شهر على إصابته لأنه يكون قد مضى أسبوعين من الأصابة وأسبوعين قد تكونت المناعة.

وبين حجاوي أن لجنة الأوبئة أوصت أيضا، بعدم إجراء فحص PCR للأشخاص الذين يسافرون في رحلات قصيرة أو ممن يعمل على الحدود من سائقين وغيرهم ممن كانوا قد أجروا الفحص وعادوا قبل 72 ساعة.

وأشار حجاوي إلى أن الأعراض المزمنة التي تتبع الإصابة بفيروس كورونا قد تستمر في حدها الأعلى من 6 – 8 أشهر، وبعضها قد يستمر لمدة 3 أشهر، مثل فقدان حاسة الشم والذوق والعصب السمعي، وهذا يعتمد مدى مناعة الجسم وعدد المطاعيم الذي تلقاها الشخص.

وقال إن التطعيم لا يمنع الإصابة، ومع أخذ الجرعة الثانية من المطعوم يتكون لدى الشخص أجسام مناعية تحميه من دخول المستشفيات وحدوث أي مضاعفات، مشيرا إلى أن 193 شخصاً الذي دخلوا المستشفى يوم أمس الثلاثاء كثير منهم تلقوا جرعة واحدة من المطعوم.

زر الذهاب إلى الأعلى