الصحة النفسية

الشوبكي:لايوجد اي دعم للسولار او الكاز او البنزين منذ عام 2012

نور نيوز – محمد نمر

-نفى الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي دعم الحكومة للمشتقات النفطية حسب ما ورد في تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة يوم امس للتلفزيون الاردني، مشيرا الى ان ما ورد على لسان الرئيس خطأ فادح حيث اعتبر تخفيض الايرادات الحكومية من الضريبة المفروضة على المحروقات دعما .

وأضاف الشوبكي في تصريحات صحفية: ان الحكومة استعادت كامل الضريبة والبالغة مليار و250 مليون مع نهاية الشهر الماضي ولايوجد اي دعم للسولار او الكاز او البنزين منذ العام 2012 .

وكشف الشوبكي عن ان الحكومة تنوي رفع الدعم عن اسطوانة الغاز المنزلي التي تدعي دعمها بدينارين حسب ارقامها الرسمية في حين انها تدعمها بنصف دينار حسب الارقام الفعلية .

وقال الشوبكي ان الحكومة تعتبر اي انخفاض بايرادات الخزينة من المحروقات دعما بالرغم من الضريبة نفسها مرتفعة وتثقل كاهل المواطنين منذ فرضها في شهر تموز / 2019 .

وأكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال حديثه لبرنامج ستون دقيقة الذي يبث عبر التلفزيون الاردني يوم امس الجمعة ان كلفة الدَّخل الفائت على الخزينة جراء دعم أسعار المشتقَّات النفطيَّة خلال خمسة شهور بلغت (550) مليون دينار أردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى